الأحد 15-09-2019 17:31:51 م
2011 .. الله يستر
بقلم/ خالد عبدالله قائد
نشر منذ: 8 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً
السبت 22 يناير-كانون الثاني 2011 08:16 م
* بدأ هذا العام علينا بأحداث ساخنة غير الذي كنا نتوقعه.. فبعد أن انطوت ذكريات سنة مرت بكل مافيها من أشياء مؤلمة وجميلة..تمنينا أن تكون هذه السنة مليئة بالأفراح والانجازات ولكنها بدأت بعكس ذلك كله..
وإليكم بعض أبرز هذه الأحداث:

¬* بدأت السنة الجديدة بكسوف جزئي للشمس، فقد شهدت بعض الدول العربية كسوفاً للشمس جزئياً
وأوضحت الدراسات الفلكية أن نسبة احتجاب قرص الشمس، وأزمنة مراحل الكسوف تختلف من مدينة إلى أخرى حسب الموقع الجغرافي لها..

* ثم ننتقل إلى مصر حيث انفجرت 3 سيارات أمام كنيسة "القديسين" بشارع خليل حمادة بمحافظة الإسكندرية، فى تمام الساعة الثانية عشرة و20 دقيقة بعد منتصف الليل، بالتزامن مع الاحتفالات بالعام الجديد 2011.

* وفي الجزائر: على غرار حادث محمد بوعزيزي الشاب التونسي الذي قام بحرق نفسه بسبب سوء الأحوال الاقتصادية في بلاده وإهانته على يد شرطية قامت بالتعدي عليه بالضرب بسبب افتراشه للرصيف لبيع الخضروات.

* قام شاب جزائري السبت بمدينة بوخضرة المنجمية شمالي عاصمة الولاية ،بعد أن أحضر قارورة من البنزين من المحطة القريبة على متن دراجة نارية، وذلك بعد أن تعرض لرد سلبي من رئيس البلدية الذي أجابه بعدم توفر فرص عمل له وللشباب العاطلين في البلدية، داعياً إياه إلى اتباع طريقة البوعزيزي في تونس..
وبعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها تونس والمظاهرات والاحتجاجات التي قام بها الشعب التونسي ونزوله إلى الشوارع مطالباً بحقوقه وبعد ما أعلن الرئيس التونسي السابق زين العابدين في خطابه الأخير الي الشعب ان التغيير قادم وفي مفاجأة هي الأولى من نوعها في الدول العربية فقد غادر الرئيس التونسي زين العابدين البلاد
وتولى الوزير الأول محمد الغنوشي الرئاسة مؤقتا لحين إقامة انتخابات مبكرة.

* ومن أحداث تونس الى بلادنا الحبيبة اليمن وبالتحديد(صنعاء) انهارت عمارة شعبية مكونة من خمسة طوابق بالعاصمة صنعاء مخلفه عدداً من الإصابات وأكد شهود عيان أن فرق الإنقاذ عثرت على ثلاثة أحياء في العمارة التي سقطت بشكل مفاجئ، فيما يجري البحث عن بقية المفقودين المتوقع أن يكون عددهم 10 أشخاص على الأقل.

* والى شبح الفيضانات..حيث لاتزال الفيضانات التي اجتاحت جنوب استراليا في الأيام الأخيرة تهدد بإغراق ولاية فكتوريا حيث صدرت تحذيرات للقيام بعمليات إجلاء واسعة فيها خاصة في مناطق هورشام التابعة للولاية بعد أن بدأت مياه الفيضانات ترتفع إلى منسوب لم يسبق له مثيل منذ 200 سنة.

* في غضون ذلك ارتفع عدد الفيضانات والانزلاقات الطينية التي تجتاح البرازيل منذ أسابيع إلى 665 شخصا على الأقل في وقت تمكنت فيه إحدى المروحيات التي أرسلها الجيش من إنقاذ خمسة أشخاص إثر تحسن الأحوال الجوية الأمر الذي أمكن الوصول الى مناطق كانت معزولة حيث لايزال المئات من الأشخاص معزولين في مناطق تهددها الانزلاقات الطينية حسبما أعلنت القوات الجوية البرازيلية بينما لم تذكر السلطات عدد المفقودين في وقت أشارت فيه صحيفة فولها دي ساوباولو أن 120 شخصا مازالوا في عداد المفقودين.‏

* وفي الفلبين فقد قتل 56 شخصا بالفيضانات والانزلاقات الأرضية التي اجتاحت البلاد منذ أواخر كانون الأول الماضي حسبما أعلنت السلطات اضافة لفقدان 19 آخرين في حين قال خفر السواحل أن أربعة صيادين لم يعرف مصيرهم بعد بعدما انقلب القارب الذي كانوا على متنه مع ركاب آخرين اثر عاصفة مياه في جزيرة بالاوان جنوب غرب مانيلا ، كما تم انقاذ 33 شخصا وان هناك 13 بحارا مفقودا في جنوب شرق العاصمة وأكثر من 810 عائلات مشردة وقد تجاوزت خسائر قطاع الزراعة والبنى التحتية 36 مليون دولار.‏

* هذه بعض الأحداث البارزة ومازلنا في يناير... وما خفي كان أعظم !!
ولكن مازال العام في بدايته ومازال بإمكاننا تغيير الأحداث.. وذلك بالرجوع إلى الله.. فوالله ماهذه الانتكاسات والابتلاءات إلا بسبب المعاصي والذنوب.. قال الله تعالى:(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )...
فهل نرجع إلى الله ؟! الله يستر !!..

عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
فريق المصالحة.. رهان الانتصار
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالسلام التويتي
بوح اليراع: نزعة إماراتية جنونية لنصرة الصهيونية
عبدالسلام التويتي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
كلمة  26 سبتمبر
أمريكا وبريطانيا .. مَنْ يدين مَنْ!!
كلمة 26 سبتمبر
مقالات
دكتور/عبدالعزيز  بن حبتورعدن الجميلة
دكتور/عبدالعزيز بن حبتور
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةمشروع التغيير الحقيقي..!!
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
كاتب/عبد العزيز الهياجملمجتمع متماسك
كاتب/عبد العزيز الهياجم
كاتب/أمين الكثيرينريد إفراز نواباً حقيقيين
كاتب/أمين الكثيري
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنيةالأحزاب.. والوطن..!!
افتتاحية/صحيفة الثورة اليمنية
استاذ/سمير رشاد اليوسفيخطباء... يحبون أن تشيع الفاحشة!
استاذ/سمير رشاد اليوسفي
مشاهدة المزيد