الإثنين 14-10-2019 05:57:18 ص
علي عبدالله صالح 224 فيصل بن شملان 28
بقلم/ كاتب/فيصل جلول
نشر منذ: 13 سنة و أسبوعين و 4 أيام
الأحد 24 سبتمبر-أيلول 2006 10:50 ص
اليوم: الاربعاء 20 سبتمبر 2006 الوقت: الساعة العاشرة ليلا. العنوان: الدائرة 11 أو دائرة الوحدة في العاصمة اليمنية صنعاء.
المناسبة:فرز الأصوات في الإنتخابات الرئاسية والمحلية. الشهود من غير اليمنيين: قناة الجزيرة.قناة العربية.قناة العالم. الفضائية اليمنية. وكاتب هذه السطور.
المكان: المدرسة المهنية (إن لم أكن مخطئا).في الداخل قاعة كبيرة مستطيلة الشكل تشبه القاعات الرياضية المخصصة للألعاب الشتوية. في ضلعها الشمالي أرتفع عن الأرض مسطح من الباطون المسلح يشبه خشبة المسرح.ضعت في وسطه طاولة مستطيلة ربما يتجاوز عرضها المترين ويتعدى طولها أربعة أمتار وقد أرتأى احدهم لسبب ما أن يغطيها بقماش مخملي أحمراللون. اجتمع حول الطاولة خمسة أشخاص من الذكور في جهتها الشرقية. وبمقابلهم أربع أناث محجبات في الجهة الغربية. وفي الجهة الشمالية جلس ثلاثة رجال تبين من بعد أنهم يضبطون فرز الأصوات.وفي ركن محاذ للطاولة جمعت عموديا صناديق بلاستيكية بيضاء شفافة تغص بأصوات الناخبين الذين جاءوا إلى المكان طيلة النهار للاقتراع الذي بلغ نسبة عالية وربما غير مسبوقة من قبل في سيرة الانتخابات اليمنية. كانت الصناديق مختومة بالشمع الأحمر وقد ثبتت على أغطيتها الخضر بواسطة لاصق عادي أوراق ممهورة بتواقيع وأسماء تشهد على أن إقفال الصناديق وختمها قد تم بموافقتهم أو بحضورهم.
بعد انتظار طال حوالي ثلاثة أرباع الساعة طلب رجل بدا أنه صاحب الأمر والنهي في المكان أن يبدأ الفرز فجيء بصندوق إلى وسط الطاولة وتولى الرجل الذي يتوسط مجموعة الفرز فتح الصندوق بواسطة «كاتر» - شفرة عريضة تستخدم في مثل هذه الحالات - على مرأي من الجالسين إلى الطاولة ومن بينهم ممثلي المرشحين للانتخابات الرئاسية. وكان مسؤول القيد قد قرأ بيانا بعدد الناخبين المسجلين وعدد المقترعين والذين لم يقترعوا فتبين أن حصيلة الصندوق هي 257 صوتا. القيت الأوراق على الطاولة ولوح صاحب الصندق بقعره الفارغ أمام الجميع ومن بينهم نحن الجالسين مقابل الجهة الوحيدة الفارغة من الطاولة خارج المسرح.
جمعت الأوراق ونسقت ثم أحصي عددها وبدأ الفرز بصوت عال: علي عبدالله صالح. فيصل بن شملان. فتحي العزب. أحمد المجيدي.استغرق الفرز حوالي الساعة وربما أكثر بقليل. انتظرت حتى نهاية الفرز وكان إلى جانبي على بعد ثلاثة امتار صبيتان تسجلان عدد الأصوات التي نالها المرشحون. قررت أن أغادر المكان فور انتهاء الفرز وأن أسأل إحدى الفتاتين عن نسب الاصوات بدقة فقالت أن فيصل بن شملان فاز ب28 صوتا وفتحي العزب بأربعة أصوات وعلي عبدالله صالح ب 224 صوتا إذ وجدت ورقة لاغية. قلت أن أحمد المجيدي حصل على صوت واحد لكن الصبية المحجبة قالت بحزم أن هذا المرشح لم يرد اسمه في أثناء الفرز فقررت أن أقبل ما قالت.
في هذا الوقت كانت كاميرات الفضائيات المشار إليها أعلاه تسلط أضوائها على تفاصيل الفرز حتى النهاية في مشهد لا يمكن أن نجد ما يشبهه في الكثير من الديموقراطيات الغربية. قلت في نفسي لماذا اليمن وحده وهل حصيلة اقتراع اليمنيين تحتاج إلى كل هذه العدسات التلفزيونية ؟ هل ينم الأمر عن اهتمام استثنائي بالحدث اليمني أم عن مبالغة باستغلال الضيافة وسعة أفق اليمنيين؟ أم عن حرص اليمنيين أنفسهم على الوصول بالشفافية إلى حد السماح باشراك السلطة الرابعة في أخص الخصوصيات المتصلة بعمليات الفرز؟ أم لهذه الأسباب مجتمعة؟
البادي أن اليمنيين الموجودين في المكان لم تكن مثل هذه الأسئلة لتدغدغ مخيلتهم في تلك الأثناء فهم كانوا مشدودون إلى أوراق الاقتراع أكثر من أي شيء آخر خصوصا انهم سيمضون ليلة بيضاء قبل تمام الصناديق المكدسة في المكان.
كانت الساعة قد قاربت الحادية عشرة ليلا عندما غادرت المكان متوجهاً إلى مركز اقتراع آخر في الحي السياسي وكانت نتيجة صندوق فيه مشابهة إلى حد ما أصوات صندوق دائرة الوحدة. لم ابق كثيرا في المكان وقررت أن اكتفي بهذا القدر من يوم انتخابي يمني بدأته صباحا في زيارة مركز اقتراع في ضلاع همدان وآخر في الحصبة رفقة زملاء آخرين قرروا أن هذه الانتخابات شفافة إلى حد ربما فاجأ المشتركين بصنعها قبل غيرهم.
... وبعد قد تكون نتيجة الفرز النهائية على هيئة الأرقام الواردة في عنوان هذه المقالة وقد لا تكون لكن الأمر المؤكد هو أن أهل اليمن صنعوا هذا اليوم حدثا جديرا بالشهادة فهل شهدت؟
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
النظام السعودي ومناورة الوهم!!
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالسلام التويتي
بوح اليراع: نموذجُ جود مُتَمَيِّز من الحالمة تعز
عبدالسلام التويتي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
كاتب/ بسام ابو شريف
أمن تركيا لايتحقق بغزو الأراضي العربية السورية
كاتب/ بسام ابو شريف
مقالات
دكتور/عبدالعزيز المقالحقال الشعب اليمني كلمته
دكتور/عبدالعزيز المقالح
كلمة  26 سبتمبرإرادة الشعب
كلمة 26 سبتمبر
رئيس الجمهورية/علي عبدالله صالحنص خطاب رئيس الجمهورية بمناسبة شهر رمضان
رئيس الجمهورية/علي عبدالله صالح
مشاهدة المزيد