الإثنين 14-10-2019 07:12:50 ص
لهذه الأسباب حصلت كوريا على السلاح النووي
بقلم/ كاتب/فيصل جلول
نشر منذ: 13 سنة
الخميس 12 أكتوبر-تشرين الأول 2006 11:19 ص
لماذا وكيف حصلت كوريا الشمالية على القنبلة النووية؟ الجواب عن السؤال قد يحتاج إلى مراجعة تاريخية معمقة لا تكبح بدورها عناصر رد أولية يمكن اختصارها في النقاط التالية:
 أ حصلت بيونغ يانغ على القنبلة النووية لأنها كانت تشعر بتهديد جدي على مصيرها منذ الحرب الكورية منتصف القرن الماضي وقد بدا لها أن حماية النظام من التهديد الخارجي لا يمكن أن تكون قاطعة إلا بالحصول على السلاح القاطع الماحق فكان أن استعدت لهذا الخيار وتابعته إلى أن أصبحت القنبلة الكورية واقعاً لا راد له.
ب حصلت على القنبلة لان معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية لم تمنع أحداً حتى اليوم من الحصول على السلاح النووي إذا كان الطرف المعني مصمماً ومصراً على الحصول عليه: من الهند إلى باكستان إلى جنوب إفريقيا( تخلت عنها بعد انهيار النظام العنصري) وإسرائيل ..الخ. يذكر هنا أن الدول الكبرى كانت هي نفسها قد خرقت المعاهدة عبر إصرارها على إجراء التجارب النووية المحظورة شرعاً في المعاهدة.
ج ولان الدول المحيطة بكوريا الشمالية لا تملك خيار الحرب ضدها وبعضها يقع في دائرة الحماية الأمريكية المباشرة شان كوريا الجنوبية واليابان وتايوان وبعضها الآخر كالصين يبدو أنها لا ترى غضاضة في تحول النظام الكوري الشمالي إلى فزاعة تخيف الأنظمة الحليفة لواشنطن من جهة وتتيح للصين أن تمتلك وحدها مفتاح هذا التهديد وضبطه أو التغاضي عنه ساعة تشاء.
د .. ولان الدول المحيطة بكوريا الشمالية تضرب حصاراً اقتصادياً عليها وتحاول خنقها بهدف تغيير النظام الشيوعي المتخلف فيها الأمر الذي أدى إلى تجويع الكوريين الشماليين وموت 10٪ من السكان بسبب النقص الغذائي والمرض. فكان أن اعتمدت بيونغ يانغ خطاً مزدوجاً ينطوي جانب منه على التسلح الصاروخي ومواصلة البرنامج النووي وفي جانبه الآخر إبداء الاستعداد للتخلي عن تسليحها لقاء مكاسب أمنية واقتصادية الأمر الذي لم يلق بالاً لدى المعنيين فكانت القنبلة الكورية حصيلة هذه السيرورة.
ه ... ولان الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس بوش تنكرت لاتفاقات وتعهدات أمريكية منحتها إدارة كلينتون للكوريين الشماليين. وصنف بوش كوريا الشمالية في خانة محور الشر.وبدا هذا التصنيف جديا عندما سقط العراق إذ رأى الكوريون أن الإدارة الجديدة لا تمزح فهي احتلت بغداد وقد تحتل كوريا وبالتالي صار الحصول على السلاح النووي شرطا لردع الاحتلال الأمريكي.
و ... ولان قوة الردع الأمريكية ضعفت بعد احتلال العراق وأفغانستان و بعد أن غرقت واشنطن في الرمال العراقية المتحركة. في هذه اللحظة بدا للكوريين أن مخاطر حصولهم على القنبلة ضئيلة بالقياس إلى فترة ما قبل الاحتلال.
ز .. ولان التكنولوجيا النووية باتت متوافرة في الأسواق الدولية أكثر من ذي قبل وبالتالي يمكن الحصول على بعضها من السوق السوداء وعلى البعض الآخر بواسطة المقايضة كما حصل بين كوريا وباكستان.
ح ... ولان الدول التي حصلت على السلاح النووي رغم الاتفاقيات الدولية لم تتعرض للعقاب كالهند وباكستان وإسرائيل وبالتالي صار بوسع دول أخرى أن تسير على رسمها.
ط ... ولان المؤسسات الدولية تعتمد ازدواجية المعايير على المسرح الدولي فهي تعاقب الدول الضعيفة وتغض الطرف عن الدول القوية وقد ارادت كوريا أن تنتقل من خانة الضعفاء إلى خانة الاقوياء حتى تحصل على صفة الدولة المحمية موضوعيا من العقاب.
ي  .. ولان النظام الكوري لم يصغ لدعاوى الإصلاح من الخارج وبالتالي احتفظ بكامل خصائصه التوتاليتارية التي أتاحت رص الجبهة الداخلية باجراءات حديدية والتفرغ لإنتاج الأسلحة غير التقليدية من اجل مواجهة الخارج. ولعل «كيم جونغ إيل» اتعظ بجارته الصينية الكبرى التي رفضت الانصياع للإصلاح على الطريقة الغربية معتبرة أن الأولوية هي للاقتصاد وليس للتعددية الغربية التي تشطر المجتمعات شطائر متنازعة إلى ما لانهاية وكان أن خضع العالم لما تريده الصين وتعايش مع خيارها. وسيخضع لما تريده كوريا وسيتعايش مع خيارها.
ك .... ولان النظام الكوري لم يعترف بنتائج الحرب الباردة وحافظ على ايديولوجيته معتبراً أن ما سقط خلال تلك الحرب هو الفساد السوفييتي وليس الماركسية فكان أن شكلت الإيديولوجيا عنصرا تعبويا لا غنى عنه في إنجاز مشروع كالمشروع النووي.
ل ... ولان النظام الكوري اشتراكي وراثي انتقل من «كيم ايل سونغ» الى ابنه كيم جونغ ايل  ما أدى إلى استمرارية النظام الذي لا بد منها في مواصلة مشروع يحتاج إلى وقت وتضحيات اقتصادية كبيرة .
م ..ولان الجميع أخطأ في تقدير القدرة النووية الكورية الشمالية. إذ ساد اعتقاد أن إنتاج سلاح ذري يحتاج إلى تكنولجيا متقدمة لم تكن متوافرة لدى كوريا الشمالية بنظر الغربيين الذين أصيبوا بهلع جراء نجاح العلماء الكوريين في مشروعهم النووي رغم الحصار والمراقبة المكثفة من طرف الغربيين.
ن ولان هامش المبادرة أمام القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية واليابان محدود للغاية في مواجهة كوريا الشمالية ليس فقط بسبب قدرتها على إلحاق أذى بتلك القوات ولكن أيضا لان الصين لا يمكن أن ترضى باندلاع حرب خطيرة على حدودها يمكن أن تتسبب بهجرة ملايين الكوريين الشماليين من جهة إلى داخل الأراضي الصينية ويمكن أن تهدد النمو الصيني نفسه ما يعني أن الحسابات الكورية الشمالية كانت دقيقة في هذه الشأن والدليل نراه بأم العين.
 وأخيراً لان العقوبات الاقتصادية الغربية يمكن أن تكون فعالة إذا كان الطرف المستهدف لا يملك سلاحا نوويا أما في حال امتلاكه لهذا السلاح فسيكون من الصعب الضغط عليه اقتصاديا للتخلي عن سلاحه ولو كان الضغط الاقتصادي أو الديموقراطي قمينا بتغيير أنظمة حكم لما كان «فيديل كاسترو» المحاصر منذ أكثر من أربعين عاما يتربع على كرسي الحكم في هافانا حتى اليوم.
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
توفيق الشرعبي
النظام السعودي ومناورة الوهم!!
توفيق الشرعبي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالسلام التويتي
بوح اليراع: نموذجُ جود مُتَمَيِّز من الحالمة تعز
عبدالسلام التويتي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
كاتب/ بسام ابو شريف
أمن تركيا لايتحقق بغزو الأراضي العربية السورية
كاتب/ بسام ابو شريف
مقالات
كلمة  26 سبتمبرثقافة الإرهاب
كلمة 26 سبتمبر
نتائج الانتخابات بايلحقها رصاص والقانون للعاجز
منصور احمد محمد الصماتي
كاتب/أحمد الحبيشي استعادة القيم المنسيّة
كاتب/أحمد الحبيشي
كاتب صحفي/امين الوائليالطاقة النووية
كاتب صحفي/امين الوائلي
مشاهدة المزيد