اختيار ..!
كاتب صحفي/عبدالله الصعفاني
كاتب صحفي/عبدالله الصعفاني
لايمكن أن يقف الواحد منا على مفترق الطرق طويلاً ويزعم أنه يمتلك إرادة الاختيار.. اختيار ما ينفعه ويطهره ويجعله إلى النجاح الحقيقي أقرب ..

< الكثير منا يمتلك من المال ما يستوجب عليه الزكاة .. يعرف تماماً أن الزكاة ركن من أركان الإسلام .. وكثيرنا يعرف كيفية إخراجها ومصارفها لكنه يتعامل مع القضية، وكأنه غير مقصود بتفهم معنى اقتران الزكاة بالصلاة.

< وإذا كانت الأهمية الدينية للزكاة لا تحتمل اللبس وليست محل خلاف «الركن الثالث من أركان الإسلام» فإنها لم تكن كذلك إلاَّ لكثرة الأبعاد الاجتماعية والإنسانية التي ترتبط بإخراجها.

< تصوروا.. لو أن كل صاحب مليون استقطع منها خمسة وعشرين ألفاً، كم ستكون الحصص الزكوية لما تدور في الأرصدة والخزائن من أموال؟.

< ليس في الأمر مبالغة.. لكن الزكاة وحدها تكفي لأن لا يكون بيننا فقير أو صاحب حاجة.. والزكاة تكفي لأن تزداد مساحة أعداد المستورين وتسد الفجوة الهائلة بين بسطاء المواطنين واحتياجاتهم.

< وليس أفضل من رمضان فضاء للتوسع في أعمال الخير وإعادة إيصال ما انقطع من أعمال البر والرأفة بالأهل والجيران والمحتاجين.

وفي هذا تنمية للإحساس بالتطهر من الشح والحيلولة دون انتشار الغل والحقد وحتى سوء الفهم .. وليس أفضل من إشاعة أعمال الخير لتأكيد اجتماع الناس حول فكرة الأخوة في الوطن.. وقديماً قال الشاعر:

انصر أخاك فإن فعلت كفيته

ذل السؤال ومنّة البخلاء

 
في الأحد 07 سبتمبر-أيلول 2008 01:44:57 م

تجد هذا المقال في 26سبتمبر نت
https://26sep.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
https://26sep.net/articles.php?id=2214