اصل العرب وأجدادهم
جريدة السياسة الكويتية
جريدة السياسة الكويتية
لا تستطيع في اليمن أن تكون عابرا, او تضيف هذا الاسم الى قائمة البلدان التي زرتها... اليمن قصة مختلفة لا تستطيع قراءتها إلا اذا كان النبي سليمان والملكة بلقيس يعششان في ذاكرتك. الذاكرة هنا مطلوبة للحضور كون هذه البلاد دهرية, وأم كل العرب وأصلهم.
وهذه اليمن تراها بانتظارك عندما تنقضي المهمة, فهي شيء آخر.. هي قدم الانبياء, ومساجد الصحابة, والمحروسة ثقافيا من أعين العالم حتى لا يخدشها أحد, بما في ذلك عاديات الزمن. لذلك تدخل في لعبة ادارة الوقت فلا تضيع مشهدا على عينيك, ولا تمنع الدهشة عن ذاتك, ولا تكون, في حضرة الثقافة والعراقة إلا ممتلئا, وتشعر أنك صاحب شأن معنوي يزيدك في القيمة, وينفي عنك صفات عدم الاهتمام والاكتراث.
نوزع الوقت على المهمات وتكون صنعاء القديمة في انتظارنا وسيرة هدهد سليمان. هنا سوق الملح, وهناك مسجد الصحابي, وهنالك البيوت العتيقة التي تنضح بالدهرية والقدم, والبوابة التي كانت تغلق على الاهالي من اول غروب الشمس الى شروقها.
وهناك عدن, حارسة المضائق وعاشقة البحار.. إنك لن تقدر أن تمتنع عن التحليل حين ترى مدينة بهذه الاهمية, ولن تقدر ان تتوقف عن استيعاب موقعها الجيو بوليتيكي, والستراتيجي, حيث هي واسطة الاتجاه نحو جهات الارض الاربع... هذه بلاد تحرضك على الثقافة, وتستفزك لمعرفة من تكون وأي ذاكرة للتاريخ قائمة في ذاتك ونفسك.
نحن قمنا بالمهمات الجميلة, وفي الوقت نفسه أبحرنا في الذاكرة الى ان وصلنا الى بلقيس وسليمان وسد مأرب, الى أصل العرب كلهم.

في الإثنين 26 ديسمبر-كانون الأول 2005 02:01:06 ص

تجد هذا المقال في 26سبتمبر نت
https://26sep.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
https://26sep.net/articles.php?id=378