صفحة |

إصابة 3 أطفال بانفجار قنبلة عنقودية في مجز بصعدة

إصابة 3 أطفال بانفجار قنبلة عنقودية في مجز بصعدة

أصيب 3 أطفال بجروح ، اليوم الجمعة ، بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان في مديرية مجزر بمحافظة صعدة.

مصدر محلي أوضح أن قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان في مديرية مجز انفجرت بمجموعة من الأطفال أدت لإصابة ثلاثة أطفال بجروح متفاوتة، مشيرا إلى أن القنابل العنقودية لا تزال منتشرة بكثرة في مناطق آهلة بالسكان وأماكن رعي الأغنام بمديرية مجز.

يوم الأربعاء الماضي أكد مدير عام المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام علي صفرة أن المركز خاطب المنظمات الدولية لإدخال الأجهزة المطلوبة في المركز والمواد المطلوبة في إتلاف الألغام إلا أنهم رفضوا” مضيفا أن منظمة الصليب الأحمر رفضت تمويل المنشورات التوعوية لأنها تحتوي معلومات عن القنابل العنقودية التي ألقتها طائرات العدوان على اليمن”.

وأضاف أن دول تحالف العدوان منعت دخول مادة “الثاير مايد” الخاصة بإتلاف مخلفات القنابل العنقودية في أماكنها.. مشيرا إلى أن الصعوبات دفعت بالبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام للقيام بمهامه وقدم عددا من الشهداء في سبيل هذا العمل الإنساني.

ولفت إلى أن هناك 8 أنواع من القنابل العنقودية تم استخدامها في اليمن صناعتها أمريكية وبريطانية وبرازيلية… مضيفا  أن هناك 13 نوعا من القنابل العنقودية لا تحمل أي بيانات لصناعتها وألقيت على عدة مناطق كالتي ألقيت على مزارع الجر بمحافظة حجة.. مؤكدا أن إحصائيات القنابل العنقودية المكتشفة في مناطق متفرقة من الجمهورية بلغت 3179 قنبلة عنقودية.

وأضاف أن إحصائيات ضحايا القنابل العنقودية بلغ أكثر عن 1000 شهيد وجريح أغلبهم نساء وأطفال ومعظمهم في مناطق الزراعة والرعي.. موضحا أن هناك 9 محافظات تركز فيها ضرب القنابل العنقودية وهي صعدة وحجة وأمانة العاصمة والحديدة والجوف وعمران والمحويت وذمار وتعز.

 

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا