السامعي يدعو لتشجيع زراعة وتصدير البن والحفاظ على شهرته العالمية

السامعي يدعو لتشجيع زراعة وتصدير البن والحفاظ على شهرته العالمية

دعا عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي إلى تشجيع زراعة البٌن والاستثمار في تسويقه وتصديره والحفاظ على شهرة البن اليمني بماركته العالمية "موكا".

وأكد السامعي خلال زيارته اليوم لشركة صناعات العزي المحدودة، ضرورة التوجه لاقتلاع شجرة القات وزراعة شجرة البُن كون البن اليمني هو الأجود والأشهر والأغلى عالمياً.

وقال "سيكون البٌن اليمني مصدر دخل ليس للمزارع اليمني فحسب بل للدولة إذا ما تم استغلاله بالشكل الأمثل".

ولفت إلى أن المجلس السياسي الأعلى سيقدم التسهيلات للمزارعين والتجار والمستثمرين في البن اليمني بما يكفل زيادة التصدير من 18 ألف طن تقريباً في الوقت الراهن وصولاً إلى أرقام قياسية في المستقبل تغطي احتياج الأسواق العالمية.

فيما نبه وزير الثقافة عبدالله أحمد الكبسي من خطورة المؤامرة السعودية لسرقة شهرة البُن اليمني المعروف عالمياً " بموكا"، نسبة لميناء المخا.

وطالب الجهات المعنية والمصدرين بتوثيق الماركة العالمية للبن اليمني في منظمة التجارة العالمية وتنظيم حملات إعلامية للتعريف بالبن اليمني وتسويقه عالمياً.

فيما أكد القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي، أهمية تضافر جهود كافة الجهات المعنية لتعزيز ثقافة البن وزراعته كونه يمثل الهوية اليمنية.

واستمع عضو السياسي الأعلى ومعه وزير الثقافة والقائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي والقائم بأعمال وزير حقوق الإنسان، من المستثمر شبير عبدالحسين عزي والدكتور طه المري إلى شرح عن مكونات المصنع ومراحل استقبال البُن من المزارعين وفرزه وتحميصه وتعليبه وفق أحدث الطرق العلمية.