أخبار |

الماجستير للباحثة ذكرى سعيد

الماجستير للباحثة ذكرى سعيد

ذمار:رشاد الجمالي/

 حصلت الباحثة ذكرى سعيد غالب محمد  على درجة الماجستير بامتياز من كلية العلوم التطبيقية قسم علوم الحياة تخصص علم الحيوان بجامعة ذمار عن رسالتها العلمية الموسومة علاقة الاصابة بفيروس إبشتاين بار بسرطان الثدي بين النساء اليمنيات.

 وتكونت الدراسة من خمسة فصول الفصل الاول المقدمة عن سرطان الثدي وعلاقته بفيروس إبشتاين بار والفصل الثاني استعراض دراسات عن سرطان الثدي والعلامات والاعراض وانواعه وعلاقته بفيروس إبشتاين بار والفصل الثالث طرق ومواد العمل الذي يتم العمل بها في الرسالة والفصل الرابع النتائج والفصل الخامس التوصيات وهدفت الدراسة ان سرطان الثدي يعد من اكثر الاورام الخبيثة شيوعا التي تصيب النساء اليمنيات مع ارتفاع من معدلات الوفيات ويمكن ان يكون سبب من فقدان الثدي ولم يتم دراسة عوامل الخطورة لسرطان الثدي بشكل كامل .

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتورحسن عبدالوهاب الشماحي رئيسا ومناقشا خارجيا جامعه صنعاء والدكتور عبدالوهاب صالح السنباني عضوا مناقشا داخليا جامعه ذمار والدكتور عبدالرحمن يحي الحيفي عضوا ومشرفا علميا جامعه ذمار.

وأشادت اللجنة خلال جلسة المناقشة والحكم بحضور أكاديميين وباحثين بجهود الباحثة وتميز الرسالة.

حضر المناقشة الدكتور / محمد محمد الحيفي رئيس جامعه ذمار والاستاذ / محمد حطرم الامين العام للجامعة وعددا من الاكاديميين والمهتمين

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا