مجلس القضاء يوجه بإعداد لائحة التعليمات التنظيمية بتزمين نظر القضايا

مجلس القضاء يوجه بإعداد لائحة التعليمات التنظيمية بتزمين نظر القضايا

عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل.

واستمع المجلس إلى عرض رئيس المجلس عن نتائج اللقاء التشاوري بقضاة المحاكم الاستئنافية والابتدائية في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، خصوصا ما يتعلق بتزمين نظر القضايا أمام المحاكم، وإعداد محصلات القضايا قبل حجزها للحكم وفقا لمقتضيات المادة 502 مكرر من قانون المرافعات رقم 1 لسنة 2021م الصادر بشأن تعديل بعض نصوص قانون المرافعات رقم 40 لسنة 2002م.

وكلف المجلس هيئة التفتيش القضائي بإعداد لائحة التعليمات التنظيمية اللازمة بهذا الشأن والرفع إلى المجلس في الاجتماع القادم.

وناقش المجلس، مصير القضايا العمالية المعروضة على اللجان التحكيمية في مكاتب العمل بعد صدور حكم الدائرة الدستورية بشأن عدم ولايتها، وكلف هيئة التفتيش القضائي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لحصر تلك القضايا وإحالتها إلى المحاكم القضائية المعنية بنظرها والرفع بالنتائج إلى المجلس.

كما ناقش, المجلس عددا من الدراسات بشأن عدد من التظلمات المحالة من مكتب رئاسة  الجمهورية بخصوص بعض الأحكام القضائية واتخذ بشأنها القرارات اللازمة وفقا للقانون.

واطلع المجلس على عدد من المواضيع الأخرى المدرجة في جدول أعماله واتخذ بشأنها التوجيهات اللازمة، وأقر محضر اجتماعه السابق بعد إجراء بعض التعديلات عليه.