ثلا .. معراج الحميريين

مدينة ثلا هي إحدى المدن اليمنية التاريخية، يرجع تاريخها إلى فترة مملكة حمير .

 ثلا .. معراج الحميريين

مدينة ثلا هي إحدى المدن اليمنية التاريخية، يرجع تاريخها إلى فترة مملكة حمير .

وهي واحدة من خمس مدن ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو،  وتقع على بعد 50 كيلومتر (31 ميل) شمال غرب العاصمة صنعاء، وهي تتبع إدارياً محافظة عمران.يرى بعض المؤرخين ان المدينة قد سميت باسم (ثلا بن لباخه بن أقيان بن حمير الأصغر). إلا أن اسمها قد اشتق من ثلئ أي كثير المال، ثم خففت إلى ثلا على الألسن وصارت معروفة بهذه الصيغة.

  وتقع ثلا في جبل وفوق هذا الجبل الحصن الأثري المشهور بحصانته ومنعته. وبه كثير من الكهوف الواسعة ومدافن الحبوب وبرك الماء. وفي شمال هذا الجبل  حصن يسمى (الناصرة) وهو في أرفع منه وفيه مآثر وبيوت خاربة. وفي أعلاه القلعة المنيعة الأثرية وبها تحصن الإمام المطهر بن شرف الدين المتوفي سنة 980هـ حينما حاصره سنان باشا الوالي على اليمن من قبل الأتراك للمرة الأولى في القرن العاشر الهجري ومكث عدة شهور ولم يحظ منه بطائل. وفي باطن الحصن غار مدرج إلى أسفل الجبل كما هو كثير في قلاع حمير كان ينتفع به المحاصرون من أصحاب المطهر وينزلون منه لقضاء حوايجهم ولم يشعر به الأتراك وكان وسيلة أيضا لمدهم بكل الحاجات والإمدادات حتى اضطر سنان إلى المصالحة. ومن الجبال المشهورة بثلا وذوات الآثار القديمة جبل (خضران) فيه آثار وأبنية فخمة.

  فلكيا تقع  بين دائرتي عرض 29 15 48 15شمالا وخطي طول 43 43 53 43شرقا ويحدها من الشرق مديريتا عيال سريح وهمدان ومن الغرب مديرية مسور ومن الشمال مديريتا عمران وعيال يزيد ويحدها من الجنوب مديرية شبام كوكبان الواقعة إداريا في محافظة المحويت الواقعة إلى الغرب من محافظة صنعاء.ومدينة ثلا  حصن وبلدة وصفها “الحسين بن أحمد الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب تحقيق المرحوم القاضي محمد علي الأكوع” في كتابه “صفة جزيرة العرب” بقوله : “ثلا حصن وقرية للمرانيين من همدان وتقع البلدة في السفح الشرقي للحصن”. وقد ذكر المرحوم العلامة عبدالرحمن بن علي الديبع الشيباني الزبيدي المتوفي 943هـ مدينة ثلا بقوله: أن ثلا جهاتها واسعة ويقال أنها سبعون بلدة ومياه ثلا تسيل في البون وتفضي إلى الجوف وفي ثلا عيون مياه تخرج من جبل حصن ثلا وتصب في مساجدها وبساتينها ويعتمد عليها كمصدر للشرب.

 

تقييمات
(0)