يافع التاريخ والحضارة

يافع من أهم القبائل في الجزيرة العربية التي هبت لنداء الإسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الإسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي وحسان بن زياد.

 يافع التاريخ والحضارة

يافع من أهم القبائل في الجزيرة العربية التي هبت لنداء الإسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الإسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي وحسان بن زياد.

وقد اشتهرت يافع بقوتها وصلابتها ).ففي كتاب هامش تاريخ اليمن خلال قرن 11هـ يقول الكاتب عبدالله بن علي الوزير: (اشتهر سكان يافع بالشجاعة و الإقدام ورفض الخضوع.

وقبيلة يافع ممن هبت لنداء الإسلام وكانت في طليعة جيش المسلمين والفاتح لمصر ، وكان على مسيرته شريح بن شهاب اليافعي الرعيني الصحابي وحسان بن زياد اليافعي ، واجتازوا نهر النيل إلى الضفة الغربية ، فركزوا العلم فيها . ومن ذلك اليوم سميت تلك المنطقة ( الجيزة. واتخذت يافع خطة لهم بمصر كسائر القبائل ، ونبغ منهم جماعة ، منهم المحدث عبد الله بن وهب اليافعي وغيره ، وممن اشتهر في الوطن قاضي صنعاء واليمن بأسره أبو بكر اليافعي ، وكان شاعراُ مفوهاً من أعيان القرن السادس .

 وغيرهم كثير . كالشاعر الخنذيذ والجواد المتلاف والعالم الضليع منصور بن نصر بن عبد الله بن عبدالرحمن بن زيد بن أسعد اليافعي الحميري ، ينتهي نسبة إلى الوزير المشهور موفق الدين علي بن محمد اليحيوي وزير المؤيد الرسولي ، ثم إلى آل يحيى الساكنين بالقارة من يافع

وتسكن قبيلة يافع المشهورة بين ( الضالع) و (لحج ) في المنطقة المعروفة قديما باسم ( سرو حمير ) . وهي منطقة جبلية صخرية صلبة ترتفع عن سطح البحر بحوالي 2200 قدم . وتعتبر أعلى منطقة جبلية في المحافظات الجنوبية والشرقية ، وفيها أعلى جبل هناك يسمى ( ثمر ) يرتفع عن سطح البحر أكثر من 2500 قدم .

 ومن الملوك والأمراء اليافعيين :

1 – ملوك الدولة الطاهرية والتي حكمت اليمن كما ذكر لنا المؤرخون في القرن العاشر الهجري وكان عاصمتها "المقرانة " في منطقة "جبن "كما وذكر المؤرخ الأكوع أن حكام الدولة الطاهرية هم من الذراحن الحميريين اليافعيين .

2- أمراء لحج وعدن وأبين من آل السليماني اليافعي حكموها بعد طرد الأتراك من عدن في المعركة الشهيرة بباب السلب والتي مازالت مقبرة شهداء يهر يافع في عدن شاهدت على ذلك والتي سقط فيها ما يزيد على ثلاثمائة شهيد يافعي أبدى فيها اليوافع بطولات منقطعة النظير وبالذات مكتب قبائل يهر .

3- آل عفرار سلاطين المهرة منذ القرن العاشر الهجري وهم من بيت زياد وقد ذكر العلامة المؤرخ عبد الله الناخبي – رحمه الله – أن بيت زياد والذي منه آل عفرار هم من يافع وقد هاجروا قبل الإسلام وذابوا في قبيلة المهرة .

4- سلاطين سقطرى وهم بنو عبد النبي السليماني الحميري اليافعي وذكر ذلك الرحالة إبن ماجد .

5 – سلاطين لحج وعدن آل سلام العبدلي الكلدي اليافعي .

6- سلاطين وأمراء حضرموت ومنهم :

1- آل الكسادي .

2- آل القعيطي .

3- آل البريكي .

 

 

 

تقييمات
(0)