تعرف على أقدم قطعة فنية صخرية لحيوان الكنغر

اكتشف علماء أستراليون أقدم قطعة فنية مصنوعة من الصخر في تاريخ البلاد، وهي عبارة عن صورة لحيوان الكنغر يقدر عمرها بـ17.300 عام.

تعرف على أقدم قطعة فنية صخرية لحيوان الكنغر

اكتشف علماء أستراليون أقدم قطعة فنية مصنوعة من الصخر في تاريخ البلاد، وهي عبارة عن صورة لحيوان الكنغر يقدر عمرها بـ17.300 عام.

ويبلغ طول القطعة الفنية الصخرية مترين (6.5 قدم) وجرى رسمها باستخدام مغرة حمراء على سقف أحد الملاذات الصخرية، حسب (بي بي سي).

وعثر على هذا العمل داخل إقليم كيمبرلي بغرب أستراليا، والذي يشتهر بالرسومات على الصخور التي أبدعها السكان الأصليون لأستراليا.

وجرى تحديد عمر العمل من خلال الاعتماد على الكربون المشع في تحديد عمر أعشاش دبور الطين القديمة. وجرى نشر النتائج في «جورنال نيتشر هيومان بيهيفير».

من جهته، قال الباحث ديميان فينش، الذي يعتبر الرائد وراء فكرة الاعتماد على أعشاش دبور الطين في تحديد العمر، إنه من النادر العثور على أعشاش دبور الطين فوق وأسفل عمل فني صخري. ونجح فريق الباحثين في أخذ عينة من النمطين لتحديد العمر الزمني الأدنى والأقصى للعمل الفني الصخري محل البحث.

وأضاف د. فينش، الجيولوجي بجامعة ملبورن: «استخدمنا الكربون المشع في تحديد أعمار ثلاثة عشش لدبور الطين أسفل الرسم الصخري وثلاثة أخرى بنيت فوق الرسم، وذلك كي نتمكن بثقة من تحديد عمر الرسم الصخري بما يتراوح بين 17.500 و17.100 عام. والاحتمال الأكبر أنه يبلغ 17.300 عام». وأضاف د. سفين أوزمان، الذي شارك في الدراسة، ويعمل بجامعة ويسترن أستراليا، إنه من الممكن أن تكون هناك صلة ما بين رسم الكنغر والفن القديم في مناطق أخرى.

وأوضح أن: «الصورة الأيقونية للكنغر تبدو من الناحية البصرية مشابهة للرسومات الصخرية من جزر في جنوب شرقي آسيا يعود تاريخها لما يزيد عن 40.000 عام ماضية، ما يوحي بوجود رابط ثقافي بين الاثنين ـ ويلمح لإمكانية وجود أعمال فنية صخرية أقدم في أستراليا».

جدير بالذكر أنه في وقت سابق من العام، عثر باحثون على أقدم صور حيوانات على جدران الكهوف في العالم، وهي عبارة عن رسم بالحجم الطبيعي لخنزير يقدر عمره بـ45.000 عام في جزيرة سولاوسي في إندونيسيا. في جنوب أفريقيا، أن رسمة تشبه علامة «الهاشتاج» يقدر عمرها بـ73.000 عام من المعتقد أنها أقدم رسمة معروفة على مستوى العالم.

تقييمات
(0)