الأخبار |

إحياء ذكرى قتلى الجيش الإسرائيلي في أبوظبي

أعلنت السفارة الإسرائيلية في أبوظبي أنها ستنظم هذا الأسبوع احتفالاً لإحياء ذكرى جنود الجيش الإسرائيلي الذين قتلوا في الحروب مع الدول العربية وبعمليات المقاومة الفلسطينية.

إحياء ذكرى قتلى الجيش الإسرائيلي في أبوظبي

أعلنت السفارة الإسرائيلية في أبوظبي أنها ستنظم هذا الأسبوع احتفالاً لإحياء ذكرى جنود الجيش الإسرائيلي الذين قتلوا في الحروب مع الدول العربية وبعمليات المقاومة الفلسطينية.

ونشر روعي كايس، مراسل الشؤون العربية في قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية “كان” نص إعلان السفارة الإسرائيلية على حسابه على تويتر، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي يجري فيها إحياء هذه الذكرى في دولة عربية.
وتعكف إسرائيل على إحياء هذه الذكرى في إطار الأنشطة التي تنظمها بمناسبة ما يعرف بـ”يوم الاستقلال”، الذي يخلد احتلال 78% من أرض فلسطين في 1948 وإعلان إقامة إسرائيل عليها.
ويُفترض أن يثير سماح الإمارات بإحياء مثل هذا الاحتفال حساسية لدى دول عربية ترتبط بها بعلاقات وثيقة مثل مصر.
إذ إن الكثير من جنود الجيش الإسرائيلي الذين ستُكرَّم ذكراهم، قُتلوا في أثناء مشاركتهم في العدوان على بلاد النيل. وقد جاءت هذه الخطوة في ظل تواتر المؤشرات على حدوث مزيد من التطور في العلاقات الإماراتية الإسرائيلية.
وكشفت وسائل إعلام عبرية عن خفايا تصاعد غير معلن للتعاون العسكري بين الإمارات وإسرائيل في ظل رحلات مشبوهة تتم بشكل سري.
وأورد موقع “فلايت رادار” لتعقّب الطائرات أن ثمانية طائرات نقل إماراتية ضخمة تابعة لسلاح الجو حطت خلال الأسبوعين الأخيرين، في قاعدة “نفاطيم” العسكرية في النقب جنوب إسرائيل دون الإعلان عن ذلك.
وبحسب الموقع حطّت آخر هذه الطائرات مساء أمس الخميس، علما أن جميع هذه الطائرات وهي من طراز “بوينغ سي 17 غلوب ماستر 3” الضخمة غادرت القاعدة الإسرائيلية بعد ساعة تقريبًا من الوصول إليها.
ووقّعت إسرائيل والإمارات بشكل مكثّف اتفاقيات عسكرية لتزويد الأخيرة بأنظمة عسكرية أبرزها طائرات مسيّرة ورادارات، خصوصًا منذ إشهار تطبيع العلاقات بينهما في العام 2020.

وذكرت صحيفة “ذي ماركر” الإسرائيلية، الشهر الماضي، أنّ الإمارات بصدد رصد مبلغ 10 مليارات دولار لشراء ذخائر، وقسم كبير منها سيكون من صنع إسرائيلي. وإلى جانب ذلك تطوير منظومة الطائرات المسيرة الإماراتية ومنظومة مضادة لطائرات كهذه، التي تستند إلى الصناعات الأميركية حاليا.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا