الأخبار

نصائح طبية للصائم!

في شهر رمضان تكثر الولائم والعزائم لدى الكثيرين في المجتمعات العربية التي تتفنن في إعداد المأكولات الشهية كإحدى مظاهر الاحتفال بشهر رمضان وفي بعض الأحيان تنتهي وليمة الإفطار بحالة من الخمول وامتلاء المعدة بسبب الإكثار من تناول الطعام بطريقة خاطئة وكثيرا ما تنتهي وليمة الإفطار بحالة من الخمول وامتلاء المعدة بسبب الإكثار من تناول الطعام بطريقة خاطئة، وهو ما قد يتسبب بمشاكل صحية وللحفاظ على صحة الصائم وإبعاد شعور التعب. إليكم بعض النصائح:

نصائح طبية للصائم!

أن من أهم أسباب الصداع في نهار رمضان إهمال السحور الصحي مما يتسبب في جفاف الجسم فإهمال شرب المياه أو تناول سحور صحي يؤثر بشكل كبير على صحة الصائم وأدائه وننصح الصائمين بتناول قدر مناسب من السوائل خلال فترة الإفطار لتجنب الإصابة بالصداع في اليوم التالي، كما نصح بممارسة الرياضة وتجنب السهر.

وقدم اطباء واستشاريون بالجهاز الهضمي والكبد بالمعهد القومي المصري للكبد،  بعض النصائح الرمضانية لصيام مريح بعيداً عن المتاعب التي تصيب الجهاز الهضمي ومن أهمها "عدم الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار، ويفضل تقسيم الأكل إلى وجبتين، الأولى وقت الإفطار والثانية بعد مرور ساعتين تجنباً للإصابة بالتخمة".

وأضافوا أن تناول الطعام بسرعة وقت الإفطار، قد يتسبب في عسر الهضم ومشاكل بالقولون، لذا يجب مضغ الطعام جيداً والتوقف عنه بمجرد الإحساس بالشبع, كما يفضل بقدر الإمكان الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والاعتماد على تناول المشويات والأطعمة المسلوقة والابتعاد عن المشروبات الغازية.

أما عن الحلويات، والتي تنتشر بشكل كبير في شهر رمضان، فقد نصح الاطباء "بعدم الإكثار من تناولها لما قد تسببه من خلل في إنتاج الأنسولين ممّا يُعرض الصائم لخطر الإصابة بمرض السكري كما نصحو أيضاً بـ"شرب الماء بكثرة في فترة ما بين الإفطار والسحور.

ويؤكد الاطباء على ضرورة "الابتعاد في شهر رمضان عن تناول  المشروبات الغازية أثناء وجبة الإفطار، لأنها تتسبب في هشاشة العظام لاحتوائها على حمض الفسفوريك الذي يخل بنسبة الكالسيوم بالدم". كما شدد على أن الإكثار من تناول الخيار واللبن الرائب (الزبادي) أثناء السحور يقلل من الإحساس بالعطش ولتفادي العطش يجب الابتعاد عن تناول الأجبان عالية الملوحة أثناء السحور.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا