الاحتفالات تعم المدن اليمنية بذكرى (يوم الولاية)

عمت الاحتفالات والفعاليات المدن يمنية في عدة محافظات بعموم الجمهورية اليمنية احتفاء بذكرى يوم الولاية للامام علي عليه السلام وذلك بحضور جماهيري ورسمي كبير.

الاحتفالات تعم المدن اليمنية بذكرى (يوم الولاية)

 حيث أحيا أبناء محافظة ريمة بمختلف المديريات فعاليات خطابية بذكرى يوم الولاية للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.

  وفي الفعالية التي أقيمت بمركز المحافظة بحضور وزير الصحة العامة والسكان  الدكتور طه المتوكل وقيادات السلطات المحلية والقضائية و الاشرافية بالمحافظة، اشارت كلمات المشاركين إلى أهمية احياء هذه الذكرى للتذكير بأعلام الهدى الذين أمر الله بتوليهم والسير على خطاهم.

وأكدت أهمية المضي على النهج الذي رسمه الإمام علي في مواجهة التحديات التي تتعرض له الأمة من قبل أعدائها والهادفة إلى الخنوع والاستسلام وطمس الهوية الإيمانية .

 

-محافظة الحديدة:

من جهتهم أحيا أبناء محافظة الحديدة اليوم ذكرى يوم الولاية بثلاث فعاليات خطابية وثقافية.

وفي الفعالية المركزية في مديريات المربع الشرقي بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب ونائب وزير الصناعة والتجارة محمد الهاشمي ووكيل المحافظة المساعد عامر مثنى عامر أشار وكيل أول المحافظة أحمد البشري إلى أهمية إحياء يوم الولاية لما لها من مكانة في نفوس اليمنيين وكل المسلمين.

واعتبر الولاية والتمسك بها ضمانة لتحصين الأمة وحمايتها من المؤامرات التي تستهدف النيل من هويتها الإيمانية.. مؤكدا أن إحياء يوم الولاية يمثل تجديدا للولاء لله ورسوله والإمام علي والمؤمنين من أعلام الهدى.

-مديريات المربع الجنوبي:

إلى ذلك نظم أبناء مديريات المربع الجنوبي بمدينة الحسينية مديرية بيت الفقيه فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية.

وفي الفعالية أشار رئيس المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي عبد المحسن طاووس إلى أهمية غرس قيم الولاية في أوساط النشء والشباب لما لها من أهمية في التصدي لقوى العدوان وإفشال المخططات التي تستهدف الأمة الإسلامية.      

ولفت إلى أهمية الاستفادة من يوم الولاية في تعزيز الصمود والاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال حتى تحقيق النصر.

بدوره تحدث وكيل المحافظة محمد حليصي عن فضائل الإمام علي، والدروس والعبر المستفادة من سيرته ومواقفه المشهودة في الظلم والنصرة للحق والدين.

وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة المساعد مطهر الهادى، أكد مهدي عبدالله في كلمة الفعالية أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية وتجسيد مبدأ الولاء لله ورسوله في كل شؤون الحياة.. معتبرا الذكرى علامة فارقة في حياة الأمة، ونقطة انطلاق نحو النصر.

فيما أكد مدير مديرية بيت الفقيه حسين سهل أهمية إحياء يوم الولاية وتجديد الولاء لله ولرسوله وللإمام علي (عليه السلام) ورفض الهيمنة والخضوع لقوى الظلم والاستكبار.

تخلل الفعالية بحضور مدير فرع المجلس الأعلى بالمحافظة جابر الرازحي وعدد من مدراء المديريات والمشرفين والمشايخ والشخصيات الاجتماعية أوبريت وقصيدة للشاعر محمد البجلي وفقرات أخرى.

 

مديريات المربع الشمالي:

وفي ذات السياق نظم أبناء مديريات المربع الشمالي فعالية ثقافية بمديرية الزيدية لإحياء ذكرى يوم الولاية.

 وفي الفعالية أشار رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان إلى أن الولاية تمثل المسار الصحيح للأمة.. مؤكدا أهمية التمسك بالولاية لله والرسول وأعلام الهدى من المؤمنين الصادقين، وبما يحفظ للأمة مكانتها كخير أمة أخرجت للناس.

 

-محافظة المحويت:

وأقيمت اليوم في محافظة ومديريات المحويت فعاليات احتفائية بذكرى يوم الولاية للإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .

وفي الفعالية المركزية بمدينة المحويت بحضور المحافظ حنين قطينة وأمين عام محلي المحافظة الدكتور علي الزيكم ومشرف المحافظة عزيز الهطفي القيت كلمات أكدت المضي على نهج الإمام علي رضي الله عنه في مواجهة تحديات الأمة وأعدائها،

واعتبر المتحدثون في الفعالية المركزية وفي المديريات احياء اليمنيون ليوم الولاية تجسيد لمحبة الامام علي وارتباطهم به.

 

-محافظة حجة :

وأحيا أبناء مدينة حجة اليوم الأربعاء، ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام بفعالية خطابية بمركز المحافظة ومديريات شرس ووضرة ومبين تحت شعار "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي".

وفي الفعالية التي حضرها مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد محمد حامد ونائب رئيس مجلس النواب عبد الرحمن الجماعي وقائد المنطقة العسكرية الخامسة اللواء الركن يوسف المداني، أشار وزير الإعلام ضيف الله الشامي إلى أن يوم الولاية عنوان للعزة والكرامة.

وأوضح أن الأمة اليوم أحوج ما تكون لشجاعة واستبسال الإمام علي عليه السلام وبطولاته في فتح خيبر وتدمير حصون اليهود.

ولفت الوزير الشامي إلى أن وسائل الإعلام خير شاهد على أكاذيب وخداع أمريكا وإسرائيل وحلفائها على أنهم لا يريدون الخير لليمنيين، وإنما يسعون بكل الوسائل والإمكانيات طمس هويتهم الإيمانية ونهب ثروات وخيرات البلاد.

ونوه بتفاعل أبناء حجة مع يوم الولاية، معتبراً ذلك ليس بغريب على محافظة قدّمت وما تزال فلذات أكبادها في مختلف جبهات العزة والكرامة.

 

 

محافظة إب :

وأقيمت اليوم بمدينة إب احتفالية مركزية لمديريات المحافظة، إحياءا لذكرى يوم الولاية بحضور رسمي وشعبي تحت شعار "الُيَوَمٌ اكِملُتْ لُكِمٌ دِيَنَكِمٌ وَاتْمٌمٌت ْعلُيَكِمٌ نَعمٌتْيَ ورَضُيَتْ لُكِمٌ الُاسِلُامٌ دِيَنَا".

وفي الاحتفالية بساحة جامعة إب رفع محافظ إب عبدالواحد صلاح التهاني والتبريكات لقيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى بهذه الذكرى الدينية.

وأكد المحافظ بحضور رئيس محكمة الاستئناف القاضي عبد العزيز الصوفي وعضوي البرلمان علي الزنم، والشورى محمد النوعة ومشرف المحافظة يحيى اليوسفي أن اليمنيين الذين يتولون الله ورسوله والإمام علي يحظون بالتأييد والغلبة على عدوهم رغم كثرة عددهم وعتادهم.

ولفت إلى أن دول العدوان لا يمكنها النيل من الشعب اليمني المرتبط ولاءه لله ورسوله والإمام علي كرم الله وجهه.

وحث المحافظ على مواصلة رفد الجبهات وتعزيز الاصطفاف والتلاحم لضمان تحقيق النصر على العدوان  ومرتزقته.

حضر الاحتفالية وكلاء المحافظة وقيادة جامعة إب ،ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات المعنية وقيادات أمنية وعسكرية ووجهاء وشخصيات اجتماعية.

 

احتفالات تعز :

احتشد أبناء مديريات التعزية وصالة وماوية بمحافظة تعز اليوم بساحة مفرق ماوية لإحياء ذكرى يوم الولاية تحت شعار " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي".

وردد المشاركون في الفعالية، الشعارات المعبرة عن تمسك الجميع بيوم ولاية الإمام علي كرّم الله وجهه.

وفي الفعالية نقل نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات محمود الجنيد إلى الحاضرين تحيات وتهاني قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الاعلى بهذه الذكرى الخالدة في وجدان الشعب اليمني. 

وقال" إن أبائنا وأجدادنا اعتادوا على إحياء يوم الولاية وشعبنا يحتفل اليوم في ظل استمرار العدوان والحصار من قبل أمريكا والكيان الصهيوني وأذيالهما في المنطقة العربية".

وأشار الجنيد إلى أن اليمن يواجه عدواناً متوحشاً وغادراً يستهدف الشعب اليمني الذي وصفه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم بالإيمان والحكمة.

وأضاف" إن الإيمان بالولاية هي علاقة ربانية ومبدأ الارتباط بالجانب العملي خاصة ونحن نخوض معركة بناء الدولة اليمنية ومسارنا باتجاه البناء. 

بدوره أشاد القائم بأعمال محافظ تعز صلاح بجاش، بتفاعل أبناء مديريات تعز واحتشادهم لإحياء يوم الولاية، ما يعكس الحب الذي يكنه أبناء اليمن للإمام علي كرّم الله وجهه. 

وأشار إلى أن مثل هذه الجموع تخيف أمريكا وإسرائيل .. وقال" ما أحوجنا للتعرف على المدلول الشامل للولاية، لتسير الأمة على منهج الإمام علي في نصرة المظلومين ومواجهة الطغاة والمستكبرين".

وأعلن القائم بأعمال محافظة تعز عن تبني المحافظة لأسر الشهداء والجرحى .. موجهاً وكلاء المحافظة ومدراء المديريات بتحمل المسئولية في رعاية أسر الشهداء والجرحى والعناية بهم وفقا للإجراءات المنظمة لذلك. 

فيما تطرق مفتي تعز علوي سهل بن عقيل والمسئول الثقافي محمد جميل العياني إلى الدور المحوري للإمام علي ومسيرته الجهادية ووقوفه إلى جانب الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم في حمل مشعل النور للبشرية.

 

مديريات خدير والصلو:

إلى ذلك احتشد أبناء مديريات خديروالصلو وسامع وحيفان وصبر الموادم اليوم لإحياء ذكرى يوم الولاية.

وفي الفعالية التي شارك فيها مدير مديرية خدير جلال الصبيحي، ألقيت عدد من الكلمات أكدت أهمية إحياء هذه الذكرى التي دأب اليمنيون على إحيائها منذ مئات السنين.

واعتبروا العودة للاحتفاء بهذه الذكرى، تأكيداً على التحرر من التبعية والهيمنة التي حاولت بكل السبل محو الثقافة الإسلامية الصحيحة.

 

شرعب السلام وشرعب الرونة:

وفي ساحتي شرعب السلام وشرعب الرونة، أٌقيمت فعاليتان خطابيتان بذكرى يوم الولاية بحضور مشرف المحافظة عبدالله النواري ومديري مديريتي شرعب السلام علي الشعز والرونة علي القرشي.

وفي الفعاليتين، ألقيت كلمات اعتبرت يوم الولاية عيد الأعياد لما يمثله من فخر واعتزاز باعتباره يوم انتصار الحق وكمال الدين.

ولفت المتحدثون إلى مخاطر مشاريع الوهابية الرامية طمس كلما له صلة بالإسلام والمسلمين .. مشيرين إلى أن منع النظام السعودي لفريضة الحج، يؤكد انجراره وراء مشروع قوى الهيمنة والاستكبار في تعطيل ركن من أركان الإسلام.

 

محافظة عمران:

أحيا أبناء محافظة عمران اليوم ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام بفعاليات خطابية وثقافية في مختلف المديريات.

وأشار محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان خلال المهرجان الجماهيري الحاشد الذي اقيم في مدينة عمران إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من دلالات ومعاني هذه الذكرى والتمسك بها كخيار للشعب اليمني وللأمة الاسلامية.

 وأكد أهمية إحياء هذه الذكرى كمحطة تعبوية إيمانية،  تصحح المفاهيم المغلوطة وتعيد إرتباط الأمة بالإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى الذين بولايتهم تتمكن الأمة من الوقوف في وجه أعدائها وتتجاوز التحديات والمحن.

وفي الفعالية الثقافية التي اقيمت بمديريتي خارف وذيبين،أشار أمين عام محلي محافظة عمران صالح المخلوس، إلى دلالة يوم الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي والسير على نهجهم.

 

مديرية جبل يزيد:

 كما نظمت بمديرية جبل يزيد فعالية خطابية، حيث أوضح وكيل أول المحافظة عبد العزيز ابوخرفشة أهمية يوم الولاية في تاريخ الأمة بما يجسد مكانة الإمام علي كرم الله وجه في الإسلام والمسلمين.

وأشار إلى أن احياء ذكرى يوم الولاية يعكس مدى حب اليمنيين للإمام علي عليه السلام .

وفي الفعالية الثقافية بمديرية حرف سفيان, أشار وكيل المحافظة حسن الاشقص إلى أهمية إحياء هذه الذكرى في نفوس كل اليمنيين  .

ولفت إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرة وشجاعة الإمام علي مواجهة قوى العدوان والمستكبرين.

 

مديرية عيال سريح:

ونظمت بمديرية عيال سريح فعالية ثقافية بحضور عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى .

وفي الفعالية أشار وكيلا محافظة عمران أمين فراص وعبد الرحمن الغولي إلى أهمية الاحتفال بهذه الذكرى لما لها من مكانة في نفوس اليمنيين.

وتطرقا إلى أهمية استغلال هذه الذكرى في تعزيز الصمود والاستمرار في رفد الجبهات لمواجهة العدوان ومرتزقته.

 

مديرية خمر :

وفي مديرية خمر أشار وكيل المحافظة محمد المتوكل إلى أهمية إحياء يوم الولاية، للتذكير بمكانة الإمام علي كرم الله وجهه .

ولفت إلى حاجة الأمة للنهج الذي رسمه الإمام علي لإعلاء كلمة الله واستلهام دروس الحرية والتضحية من سيرته العطرة.

 

مديرية حوث:

و نظمت مديرية حوث فعالية ثقافية بحضور مدير المديرية والوجهات والشخصيات الاجتماعية، حيث أكدت الكلمات أهمية احياء يوم الولاية لعظمته في نفوس الامة الاسلامية.

 وتطرقت الكلمات لمقام ومكانة الإمام علي عليه السلام في قلوب اليمنيين خاصة والمسلمين عامة .

 

محافظة البيضاء :

ونظم أبناء محافظة البيضاء اليوم مهرجانا خطابيا لإحياء ذكرى يوم الولاية.

وخلال المهرجان بحضور أعضاء مجلس الشورى صالح بينون ومحمد الفاطمي وعبده العلوي، ونائبي وزيري الإدارة المحلية قاسم الحمران، والشؤون الاجتماعية والعمل محمد المقدشي، أكد نائب وزير الثروة السمكية عبدالله إدريس أهمية إحياء يوم الولاية واستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي والاقتداء به منهجا وسلوكا.

وأشاد بما حققه أبطال الجيش والأمن واللجان الشعبية ومعهم أبناء وقبائل من انتصارات في مديريتي الزاهر والصومعة وغيرها من جبهات المحافظة والتى تتزامن مع إحياء ذكرى يوم الولاية.

وأكد أن التولي لله وللرسول وللإمام علي عليه السلام والمؤمنين من شأنه تحقيق العزة والكرامة للأمة وإفشال مؤامرات أعدائها.

وفي المهرجان الذي حضره رئيس جامعة البيضاء الدكتور أحمد العرامي ووكيل وزارة الإدارة المحلية أحمد الشوتري ووكيلا المحافظة عبدالله الجمالي وناصر الوهبي، أكد رئيس جامعة صعدة الدكتور عبدالرحيم الحمران أهمية إحياء الأمة ليوم الولاية كي تستعيد مجدها وعزتها.

وأشار إلى أن المؤامرات التي تحاك ضد الامة من قبل قوى الاستكبار والهيمنة العالمية تستوجب من الجميع تعزيز الوعي وتحمل المسؤولية لإفشال مخططات العدوان الأمريكي السعودي ومرتزقته.

بدوره أكد وكيل وزارة الإرشاد صالح الخولاني تمسك أبناء الشعب اليمني بولائهم لله ولرسوله والإمام علي وأعلام الهدى، في وقت سارعت بعض الأنظمة العربية العملية للتطبيع مع العدو الصهيوني وتولي اليهود والنصارى وأعداء الأمة.

فيما أكدت كلمة المناسبة التي القاها أحمد السيد أهمية الاقتداء بالإمام علي عليه السلام وتجسيد منهجه على الصعيد العملي في مواجهة العدوان وكل المؤامرات التي تحاك ضد اليمن والأمة الإسلامية.

تخلل الحفل بحضور وكيل المحافظة المساعد ناصر الريامي وقيادات السلطة المحلية والتنفيذية والشخصيات الاجتماعية فقرات إنشادية وقصيدة للشاعر ابراهيم الحبابي عبرت عن عظمة المناسبة ومكانة الأمام علي في قلوب اليمنيين.

تقييمات
(0)