الأخبار

مشروع للحواجز الآلية في مجاري السيول

26سبتمبرنت: إيمان الربع:

 صرح المهندس أحمد أحمد عبدالله فاضل بأنه قدم مشروع إنساني وطني مجتمعي يحل المشكلة المتعلقة بالكوارث الناجمة عن أضرار السيول في السوائل المختلفة في الجمهورية اليمنية وخاصة سائلة صنعاء .

مشروع للحواجز الآلية في مجاري السيول

وأضاف المهندس أحمد فاضل لـ"26 سبتمبرنت " بأن المشروع قد تم دراسته على ( جسر حراج الصافية ) الذي أثبت فاعليته, وتقوم فكرة المشروع على تثبيت فريم من الإستيل عليه بوابة شبكية من كابلات الحديد ( خبطات حديد) التي تتحرك رأسياً داخل الفريم بحيث يثبت الفريم بقواعد خراسانية بجانب جسر واقع على المجرى المائي أو السايلة وتعمل أليا عند جريان السيول بحيث تنزل إلى منسوب أرض المجرى وذلك بواسطة محرك يعمل على انزالها ويشغل بواسطة حساس يوضع عند منسوب معين في المجرى الماضي أو السائلة .

 وبذلك يمكن للأشخاص الذين جرفهم السيل النجاة من الغرق والصعود من خلال الشبكة إلى الجسر وكذلك يمكن للشبكة إعاقة جرف السيارات والمركبات الغارقة لبعض الوقت حتى يمكن للأشخاص الذين بداخلها الخروج والنجاة من الغرق والصعود عبر الشبكة إلى الجسر وعند انتهاء تدفق السيول يعمل الحساس على تشغيل المحرك الكهربائي ورفع الشبكة فوق الجسر لكي لا تعيق مرور السيارات المارة في السائلة بعد توقف السيول.

واشار المهندس أحمد فاضل الى أن فكرة المشروع قابلة للتنفيذ على ارض الواقع وقابلة للتطوير والاستمرار ويستهدف المجتمع بالكامل واي مجرى سيل  من الممكن أن يحدث فيه ضحايا غرق , مضيفاً بأن تكلفة تنفيذ المشروع قليلة والمواد المستخدمة فيه متوفرة محلياً .

وأكد المهندس بأن هذا المشروع يعد الأول في الجمهورية الذي يستهدف مجرى السيول ويعتبر من المشاريع المهمة والضرورية للمجتمع.. ودعا الجهات المعنية الالتفات إلى مشروعه وتطبيقه على أرض الواقع كونه يخدم حياة المواطنين وممتلكاتهم من الغرق في ضوء التغيرات المناخية التي تحدث داخل اليمن وارتفاع منسوب الإمطار وتدفق السيول.

 

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا