الحصار يخلف مجاعة مخططا لها في اليمن وجريمة حرب

قالت صحيفة" Témoignages"  " الفرنسية, إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعا يوم الجمعة كل الجهات الفاعلة التي تؤثر على وضع البلاد إلى التحرك بشكل عاجل لتجنب المجاعة في اليمن.

  الحصار يخلف مجاعة مخططا لها في اليمن وجريمة حرب

  الصحيفة رأت أن العدوان على اليمن الذي تقوده السعودية ومعها الإمارات وبدعم من الولايات المتحدة وفرنسا ودول عربية أخرى قد خلف عواقب وخيمة على المستوى الإنساني, ونتيجة لهذا فإن الكوليرا تؤثر بشكل متكرر على اليمنيين، وبالفعل أودت بحياة الآلاف .. بالإضافة إلى ذلك نجد أن المجاعة تهدد سكان اليمن منذ عدة أشهر حتى اللحظة, ولقد حذرت الأمم المتحدة منذ عام 2018 من أنها قد تكون "أسوأ مجاعة منذ مائة عام".

وأفادت أن هذا الوضع يتزامن بشكل واضح مع تدمير البنية التحتية والمنازل بسبب القصف المستمرمن قبل التحالف، بالإضافة إلى الحصار الكامل البحري والجوي والبري الذي تفرضه السعودية منذ بداية العدوان على اليمن، والذي أدانته الأمم المتحدة ووصفته منظمة أطباء العالم بأنه "مجاعة مخطط لها" و"جريمة حرب".

وتختتم الصحيفة حديثها بالقول : " لسوء الحظ لاتوجد هدنة ممكنة في الوقت الحالي ودائمة ، بل إن آخر هدنة، والتي تم التوقيع عليها في نيسان/إبريل، اخترقت من جانب واحد في الثامن من حزيران/يونيو من قبل السعودية وحلفائها، بما في ذلك فرنسا والولايات المتحدة, وفي ظل هذا الوضع، يخشى اليمنيون الأسوأ من ذلك، ولن تمنع هذه المأساة المعلنة التي ستكون هذه المجاعة إلا موجة شعبية عالمية" .

تقييمات
(0)