العسل اليمني قيمة علاجية وغذائية فائقة

26سبتمبرنت:ساميه القاسمي

يعد العسل اليمني الذي ينتمي إلى عسل زهور صحراء الربع الخالي من أشهر أنواع العسل، إذ تتعدى فوائده القيم الغذائية لتشمل منافع علاجية تقف سبباً رئيساً وراء ارتفاع أسعاره إذ يعد الأغلى في العالم وفقاً لمنظمة (الفاو) العالمية.

العسل اليمني قيمة علاجية وغذائية فائقة

ويتميز العسل اليمني عن غيره من أنواع العسل أن النحلة هي التي تبني خلايا العسل بنفسها دون تدخل الإنسان في صنعها كما هو الحال في الدول الأخرى وكذلك من مميزات العسل اليمني الهامة هي احتفاظه بخواصه الطبيعية من حبوب اللقاح وغذاء الملكات وغذاء النحل، وكل هذه الأمور جعلت من العسل اليمني ذو قيمة علاجية فائقة وذو قيمة غذائية عالية وأعطته مذاقا لذيذ ونكهة طيبة ولونا داكنا جميلاً.

ويعتبر انتاج العسل نشاطا زراعيا ومدر للدخل لزيادة الكميات المنتجة ويزيد طلب وإقبال المستهلكين عليه في الأسواق ويتمثل الدور الجيد حاليا لعائدات تربية النحل وإنتاج العسل في الاقتصاد الوطني بحجم المنتج سنويا والذي يتجاوز كمتوسط سنوي 2,537 طن بمتوسط قيمة سنوية تصل الى 17.9 مليار ريال.

وفي إطار اهتمام وزارة الزراعة والري تم إنشاء كيان مؤسسي تنحصر مهامه بتنمية تربية النحل وإنتاج العسل وتطويره.

واوضح الاخ  نبيل محمد العبسي مدير إدارة النحل وإنتاج العسل بوزارة الزراعة والري ان الإدارة تدخل ضمن الإدارة العامة لتنمية الثروة الحيوانية وتعمل على إعداد السياسات والاستراتيجيات وكذا التشريعات المنظمة إضافة الى الخطط السنوية وبرامجها التنفيذية المنبثقة عن تلك الاستراتيجيات والهادفة الى زيادة عدد خلايا النحل في كافة محافظات الجمهورية اليمنية .

واضاف في تصريح لـ"26سبتمبرنت" ان مهام الادارة تعمل على رفع معدل الانتاج من العسل والمنتجات النحلية الأخرى والاهتمام بالمساحات الرعوية وتشتيل وزراعة الأشجار والشجيرات الرعوية في مراعي النحل والتوسع في مساحاتها وتنظيم وتنسيق كافة أنشطة الزراعة الحقلية مع الجهات الأخرى ذات العلاقة لحماية النحل من الأضرار التي قد تنجم عن تلك الأنشطة وفي مقدمتها استخدام المبيدات لوقاية الحاصلات الزراعية المختلفة.

وعن عدد خلايا النحل قال العبسي " عدد خلايا النحل وصلت الى  1,272,303 خلية خلال 2009-2018م تتوزع الخلايا على حوالي 86 ألف من سكان الريف المشتغلين في مهنة النحالة و تصل نسبة خلايا النحل البلدي نحو 96 % من إجمالي عدد الخلايا، فيما تشكل خلايا النحل الحديثة نسبة 4 % من إجمالي عدد الخلايا.

وأضاف يصل متوسط الإنتاج السنوي نحو 2,537 طن من العسل الطبيعي الصافي، بمتوسط إنتاج سنوي للخلية الواحدة 1.99 كيلو غرام من العسل الطبيعي الصافي،

وعن قيمة بيع العسل اشار الى ان متوسط قيمة الكيلو غرام الواحد منه 31.3 دولار أي ما يعادل 7.1 ألف ريال خلال الأعوام 2009 – 2018م وقد شكلت نسبة العسل الطبيعي المصدر نحو 4.57 % من إجمالي قيمة العائدات للسلع المصدرة في العام2018م حيث وصلت قيمة أنتاج عسل النحل الى ما يقارب 18 مليار ريال وهو ما يمثل 2.2 % من قيمة الإنتاج الحيواني الذي سجل قيمة قدرها 825 مليار ريال في عام 2018م .

وعن محافظات انتاج العسل قال العبسي تتوزع تربية النحل على كافة محافظات الجمهورية اليمنية ريفها وحضرها وبمستويات وامكانيات متفاوتة وتستحوذ محافظة حضرموت على اكبر عدد من خلايا النحل وبنسبة تصل الى 27.2% من اجمالي المتوسط السنوي الكلي للجمهورية حيث انتجت من العسل بنسبة وصلت الى 33.3% من اجمالي المتوسط السنوي لإنتاج العسل الذي بلغ نحو 2.525 طن من الإنتاج الكلي تليها ابين 17.8% من اجمالي عدد الخلايا لكنها انتاجياً تأتي بعد شبوه بنسبة 13.6% فيما شبوة لها نسبة 14.1% من اجمالي خلايا النحل وتحتل المرتبة الثانية من حيث الإنتاج بنسبة 13.7%  بينما الحديدة تحتل المرتبة الرابعة بنسبة  9.7% لكل من خلايا النحل لكل من خلايا النحل وإنتاج العسل على التوالي اب في المرتبة الخامسة ثم لحج تليها تعز ثم حجة فيما بقية المحافظات احتلت بقية المراتب .

وقال العبسي"ينتج في اليمن أنواع مختلفة من العسل تبعاً لاختلاف المراعي الذي جمع النحل منه الرحيق وهي عسل (السدر – السمر – السلم – الظبا – العسق – القصاص – الصورب وعسل المراعي) ويعتبر عسل السدر أفضل الأنواع واغلاها سعراً ويقدر عدد المشتغلين حالياً بتربية النحل وإنتاج العسل نحو 86 الف نحال.

ونوه العبسي الى ان كمية العسل الطبيعي اليمني المصدر للأسواق الخارجية بلغت خلال الأعوام 2009-2017م كمتوسط سنوي نحو 880 طنا تصل قيمته الى حوالي 7.2 مليون دولار تعادل نحو 1.6 مليار ريال.

 فيما يبلغ متوسط قيمة ما يتم استيراده من أنواع العسل من السوق الخارجية كما اشارت اليه بيانات مصلحة الجمارك لدى الهيئة العامة للاستثمار خلال الأعوام 2011-2018م بلغ نحو 927 الف دولار كسعر جمركي قيمته بالريال تصل الى حوالي 109مليون ريال .

تقييمات
(0)