تعرف على مرض القدم السكري وطرق علاجه

26سبتمبرنت:هناء معياد

القدم السكرى هي مضاعفات شائعة لمرض السكر الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ وتتكون نتيجة لكسر أنسجة الجلد وتعريض الطبقات تحتها وهي أكثر شيوعًا تحت أصابع القدمين الكبيرة ويمكن أن تؤثر على القدمين حتى العظام.

تعرف على مرض القدم السكري وطرق علاجه

 

وعلامات القدم السكرى ليست واضحة دائمًا في بعض الأحيان و لن تظهر لك أعراض القرحة حتى تصاب القرحة بالعدوى ويجب الانتباه فورا إذا بدأت في رؤية أي تغير في لون الجلد وخاصة الأنسجة التي تحولت إلى اللون الأسود أو شعرت بأي ألم حول المنطقة التي تبدو ملتهبة أو متهيجة.

ويمكن منع الإصابة بالقدم السكرى من خلال حمامات القدم، تطهير الجلد حول القرحة، إبقاء القرحة جافة مع تغيرات الضمادات المتكررة،الضمادات التي تحتوي على الجينات الكالسيوم لمنع نمو البكتيريا، أو قد يلجأ الأطباء لوصف المضادات الحيوية ، أو مضادات الصفيحات ، أو الأدوية المضادة للتخثر لعلاج القرحة إذا استمرت العدوى حتى بعد العلاجات الوقائية أو المضادة للضغط تهاجم العديد من هذه المضادات الحيوية المكورات العنقودية الذهبية ، والبكتيريا المعروفة بأنها تسبب عدوى المكورات العنقودية.

ويقول الدكتور عدنان البتول اخصائي امراض السكري لـ"26سبتمبرنت" ان القدم السكرية هي احد مضاعفات السكر الخطيرة على قدم مريض السكر وهي عبارة عن مجموعة من المضاعفات المتلازمة  كالاصابة بفقدان الاحساس والتقرحات ونقص التروية الدموية كالغرغرينا وهشاشة العظام.

ويضيف البتول:اعلن الاتحاد الدولي للسكري ان عدد المرضى المصابين بالسكر 460 مليون بحسب احصائيات 2019 ونسبة بتر الاطراف معدل حالتين بتر للقدم  في الدقيقة الواحدة

تقييمات
(1)