اسقاط الطائرة (كيريال) بالجوف في الصحافة الفيتنامية .. قدرات لليمن مذهلة

26 سبتمبر نت:  خاص

اورد اتحاد فيتنام لجمعيات العلوم والتكنلوجيا خبر اسقاط الطائرة التجسسية المقاتلة كيريال التابعة لسلاح الجو السعودي امس في الجوف على صدر موقع khoahocdoisong.vn الفيتنامي في الشبكة العنكبوتية مؤكدا ان قدرات الدفاع الجوي لليمن تزداد تطورا.

اسقاط الطائرة (كيريال) بالجوف في الصحافة الفيتنامية .. قدرات لليمن مذهلة

وعرض الموقع صورا ومقاطع فيديو للطائرة التي تم اسقاطها مشيرا الى ان القوات المسلحة اليمنية إسقاط طائرة مسيرة مقاتلة (UAV) لتحالف تقوده السعودية.

وذكر ان العميد يحيى سريع متحدث القوات المسلحة اليمنية  اكد بأن هذه الطائرة المسيرة تنتمي إلى نوع كرايل الذي تنتجه تركيا وقد أسقطتها الصواريخ اليمنية المضادة للطائرات أثناء قيامها بـ "هجمات" على أراضي محافظة الجوف شمال اليمن.

وفي معرض وصفه للطائرة اكد الموقع الفيتنامي ان الطائرة Karayel طورتها شركة Vestel التركية وهي قادرة على أداء مهام المراقبة والاستطلاع والهجوم .

مشيرا الى مدة قيادة الطائرات بدون طيار في الهواء تصل إلى 20 ساعة ، بمدى 150 كم. يمكن تجهيزها بالذخائر الصغيرة الموجهة التركية MAM-L و MAM-C.

ولفت الى ان المملكة وقعت في عام 2020 اتفاقية مع Vestel لتأسيس مشروع مشترك لتصنيع 46 طائرة بدون طيار من طراز Karayel في غضون خمس سنوات لتزويد التحالف العسكري بقيادة المملكة السعودية في اليمن.

واضاف : بالرغم من ان اليمن لم يقدم معلومات عن الصواريخ المضادة للطائرات التي استخدمت في إسقاط كرايل الا انه اثبت انه يمتلك أنظمة دفاع جوي متطورة.

وفي الشهر الماضي ، أسقط اليمن طائرة مسيرة قتالية صينية الصنع من طراز CH-4 بقيادة السعودية في مأرب. وأظهرت هذه النتائج تزايد قدرات اليمن وامتلاكها صواريخ مضادة للطائرات متطورة

تقييمات
(1)