الذكور اكثر عرضة للذبحات  الصدرية من الاناث

26سبتمبرنت:محمد تلها

 قالت الدكتورة عبير عبد الله الصلبه اخصائية باطنية وقلب بمركز القلب العسكري ان الذبحة الصدرية او كما تسمى بالجلطة القلبية تحدث عندما يحصل توقف كامل و مفاجئ لتدفق الدم في احد الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب بسبب تكون خثرة في الشريان المصاب.

   الذكور اكثر عرضة للذبحات  الصدرية من الاناث

و اضافت في تصريح لـ"26سبتمبرنت" يعتبر مرض تصلب الشرايين المسبب الرئيسي لحدوث الذبحة الصدرية و يشترك مرض تصلب الشرايين و الذبحة الصدرية في نفس عوامل الخطر التي تتمثل في  إضطراب الدهون و إرتفاع ضغط الدم  و مرض السكري و التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب وكذا  التدخين والسمنة  و التوتر النفسي والحياة الرتيبة الخالية من النشاط الرياضي.

 واشارت الدكتورة عبير الى ان الذكور أكثر عرضة للإصابة من الإناث في متوسط العمر لكن هذه القاعدة تنعكس عند وصول الأنثى لسن اليأس حيث تصبح أكثر عرضة للإصابة بالذبحات الصدرية .

بالنسبه لفصل الشتاء و علاقته بحدوث الذبحات قالت الدكتورة عبير الصلبه " هناك دراسات تتحدث عن إرتفاع نسبة حدوث الجلطات و تعزو السبب للضغط النفسي الذي يسببه الطقس البارد .

وحول الوقاية قالت "للوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين و بالتالي الوقاية من الذبحة الصدرية ينصح بإتباع نظام صحي وغذائي متوازن و المحافظة على وزن صحي  وممارسة الرياضة بشكل مستمر  كما يجب الإمتناع عن التدخين و تناول القات و التقليل من مستوى الضغط و التوتر النفسي.

ونوهت الى انه لا توجد لا توجد إحصائية سنوية  للمرض ,لكن كما هو ملاحظ هناك ارتفاع في عدد الإصابات بالذبحات الصدرية خلال السنوات الاخيرة و في سن مبكر أيضا. 

واوضحت الدكتورة عبير ان على كبار السن اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على تخفيض مستوى الكربوهيدرات و السكريات و الدهون المشبعة كما عليهم الإكثار من تناول الخضروات و الفواكه لما تحتويه على مواد مضادة للأكسدة وممارسة الرياضة بشكل منتظم بمعدل 150 دقيقة من النشاط المعتدل كل إسبوع و ينصح بعدم التعرض للبرد .

واضافت " علاج الأمراض المزمنة مهم جدا للوقاية من الذبحات  الصدرية  ويجب المحافظة على مستوى السكر و ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي بالالتزام بالحمية الغذائية و أخذ العلاجات اللازمةةكما تعتبر المتابعة الدورية للعيادة و مراجعة الطبيب مهمه للحماية و الوقاية من الذبحات الصدرية.

 

 

تقييمات
(1)