مخاوف المنظمات الدولية من قرار ترامب بشأن اليمن

ترجمة: عبدالله مطهر

قالت صحيفة " لورينت لو جور" الفرنسية إن حكومة دونالد ترامب الأمريكية أعلنت مساء الأحد أنها ستضع " أنصار الله" في اليمن على اللائحة السوداء للجماعات "الإرهابية".

مخاوف المنظمات الدولية من قرار ترامب بشأن اليمن

جاء هذا الإعلان قبل عشرة أيام من انتهاء ولاية ترامب.. إنه الأمر الذي يشكل خطراً أكثر على الشعب اليمني وفقاً للمنظمات الدولية, ومن شأن هذا الأمر أيضاً سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن, وأن هذه العقوبات ستدخل حيز التنفيذ في 19 يناير، أي قبل يوم من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جوزيف بايدن منصبه.

وأكدت الصحيفة أن هذا الإعلان كان متوقعاً منذ الانتخابات الرئاسية في الثالث من نوفمبر في الولايات المتحدة.. ومع ذلك تخشى العديد من المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الدولية من أن يسعى الرئيس المهزوم ترامب إلى توجيه ضربة دبلوماسية لليمن قبل وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض..

وبحسب هذه المنظمات فإن هذا القرار يهدد بإحداث شلل في إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن, والاتصال بالمسؤولين في " أنصار الله "، والضرائب، واستخدام النظام المصرفي، ودفع رواتب الطاقم الطبي، وشراء المواد الغذائية والوقود ... كل هذا يخاطر بإعاقة مثل هذا الإجراء الأمريكي.

الصحيفة رأت أنه بعد أكثر من خمسة أعوام من العدوان السعودي، أصبحت اليمن أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية حيث يعتمد 80٪ من سكانها على المساعدات الإنسانية الدولية، وبحسب تعبير الأمم المتحدة التي وصفت الوضع في اليمن بأسوأ أزمة إنسانية في العالم حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نهاية نوفمبر أن اليمن حالياً "في خطر وشيك من أسوأ مجاعة شهدها العالم منذ عقود"، وحث واشنطن على "عدم زعزعة الوضع.. وعلى الرغم من كل ذلك لم تسمع إدارة ترامب هذه الدعوات إلا جزئياً، وهي مصممة حتى النهاية على مخالفة الإجماع الدولي ولعب الورقة أحادية الجانب.

وأضافت إن التهديد كان يلوح في الأفق فقد أكد أنصار الله أن دونالد ترامب لا يملك الحق في اتخاذ مثل هذا القرار بعد خسارته الانتخابات الرئاسية, وقال عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي لوكالة فرانس برس إن "الانتخابات الأمريكية انتهت وفاز شخص آخر ولم تعد تصريحات هذا الرجل تحمل أي معنى".

وأضاف أنه إذا صنف أنصار الله كجماعة إرهابية، فإن هذا القرار سيأتي من شخص غير كفء ومصاب بالجنون.

تقييمات
(0)