الأخبار

إزفيستيا: كيف اثرت عمليات اليمن في الشحن البحري العالمي؟

تحت العنوان أعلاه، كتب بروخور دورينكو وأندريه كراسنوبايف، في “إزفيستيا”، حول الآثار الاقتصادية لاستهداف القوات اليمنية سفينة الشحن الإسرائيلية.

إزفيستيا: كيف اثرت عمليات اليمن في الشحن البحري العالمي؟

وجاء في المقال: تواصل القوات اليمنية استهداف السفن في البحر الأحمر، ردًا على عمليات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وبشكل عام، فإن هذه الأحداث قد لا تؤثر فقط في اقتصاد الكيان الإسرائيلي نفسه، إنما يمكن أن تؤثر أيضًا في أسعار التأمين في المنطقة والعالم.

وتعليقًا على ذلك، قال المستشرق غريغوري لوكيانوف: “سترتفع تكاليف التأمين في الخليج العربي، ما سيزيد من تكلفة النقل. سيؤثر هذا في كل من شركات النقل وعملائها. الحديث يدور عن قناة السويس والبحر الأحمر، فهذه واحدة من أكثر الطرق لنقل البضائع كثافة”.

ووفقا لـ لوكيانوف، فإن أي عدم استقرار من هذا القبيل سيؤدي إلى زيادة التكاليف. ذلك أن “الطرق البديلة أكثر تكلفة بكثير، وستظل الأحجام كما هي، لكن شركات التأمين ستضطر إلى رفع الأسعار”.

من ناحية أخرى، و بحسب موقع “غلوبس” الإسرائيلي، تسببت الهجمات اليمنية في البحر الأحمر بالفعل في ارتفاع أسعار الشحن من الصين إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي بنسبة 9-14% مقارنة بالأسبوعين الأخيرين من الشهر الماضي.

وعلى هذه الخلفية، اعترف يهودا ليفين، رئيس قسم الأبحاث في شركة Freightos للتكنولوجيا الفائقة (منصة لإدارة النقل بواسطة السفن والطائرات والشاحنات)، بالزيادة في أسعار الشحن للسفن المغادرة والقادمة من الصين إلى كيان الاحتلال ويتفق معظم الخبراء في تقويمهم العالي للقدرات القتالية "لأنصار الله" اليمنيين.

وتضيف الصحيفة : قبالة سواحل اليمن، مباشرة، تقوم المدمرة الأمريكية Arleigh-Burke، USS CARNEY، بمهام حماية الشحن من "صواريخ الحوثيين".

وذكرت القيادة الأمريكية مؤخرا أن المدمرة صدت أربع هجمات صاروخية على سفن مدنية من سواحل اليمن في يوم واحد.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا