الأخبار

تسجيل 61 نشاط زلزالي في خليج عدن

ذمار:رشاد الجمالي/

اوضح المهندس محمد حسين الحوثي رئيس مركز الرصد للزلازل والبراكين بمحافظة ذمار ان النشاط الزلزالي المسجل عبر محطات الرصد التابعة للشبكة الوطنية من خليج عدن خلال الفترة 5  الى 10 ديسمبر 2023م بلغت اكثر من 61 هزة أرضية تراوحت قوتها بين 3 درجة و 5.6 درجة على مقياس ريختر.

   تسجيل 61 نشاط زلزالي في خليج عدن

 مشيرا في تصريح لـ" 26 سبتمبر نت " انه تم رصد أول هزة أرضية من المنطقة بقوة(5.6) درجة على مقياس ريختر  صباح يوم 5/12/2023  تمام الساعة( 10.32) بالتوقيت المحلي .

 مبينا انه استمر تسجيل نشاط زلزالي من نفس المنطقة ومناطق مجاورة داخل مياه خليج عدن حتى يوم 10/12/2023.

منوها بان منطقة خليج عدن والبحر الاحمر  تشهد نشاطا زلزاليا كثيفا بين الحين والآخر نتيجة الانفتاح المستمر لقاع البحر الأحمر وخليج عدن بمعدل 3- 10سم في السنة وازاحة الصفيحة العربية نحو الشمال الشرقي مبتعدة عن الصفيحة الافريقية مسببه هزات أرضية مدمرة داخل الأراضي اليمنية بين الفينه والأخرى  مثل زلزال ذمار 1982م بقوة 6 درجات .

مبينا ان الهزات الأرضية المسجلة من خليج عدن من الهزات تعتبر ما دون المتوسطة والخفيفة والتي قد يشعر بها السكان القاطنين بالمدن الساحلية القريبة من خليج عدن والبحر الأحمر في بعض الاحيان بحسب قرب مركز الهزات من تلك المدن.

 مضيفا انه لا يزال المختصين في مركز رصد ودراسة الزلازل يتابعون التسجيلات الزلزالية عن كثب وبشكل متواصل لجميع مناطق الجمهورية

رغم شحة الامكانات وانقطاع الدعم المالي اللازم  لاستمرار المركز في تنفيذ اعمال رصد ودراسة الزلازل والبراكين وصيانة المحطات الفرعية والشبكات المركزية  مؤكدا الى اهمية استمرار دعم المركز لما يمثله ذلك من اهمية وطنية بالغة.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا