الأخبار

تدشين عمل مركز تنسيق العمليات الإنسانية وأمن الملاحة

دشن في صنعاء عمل مركز تنسيق العمليات الإنسانية (HOCC) المؤسس حديثا.

تدشين عمل مركز تنسيق العمليات الإنسانية وأمن الملاحة

وتندرج ضمن مهام هذا المركز التواصل والتنسيق مع ملاك ومشغلي ومديري السفن والجهات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية ذات العلاقة لتوضيح معايير الحظر على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي، وتعزيز أمن الملاحة للسفن التي تعتبر خارج نطاق الحظر.

كما تتضمن المساهمة في التخفيف من الآثار والتداعيات على المدنيين والأعيان المدنية في مسرح العمليات العسكرية وفقاً للإعلان الرسمي للمركز.

وكان الرئيس المشير مهدي المشاط قد اصدر قراراً رئاسياً رقم (95) لسنةِ 1445 هـ بإنشاءِ مركَــزِ تنسيق العمليات الإنسانية (HOCC).

واشتمل القرارُ على أربعِ موادٍّ، نَصَّت المادَّةُ الأولى على إنشاء مركَزٍ يسمى مركز تنسيق العمليات الإنسانية HOCC) يتبعُ مكتبَ القائد الأعلى للقوات المسلحة ويخضعُ لإشرافه ويتمتعُ بالشخصية الاعتبارية ويكونُ مركَزُه الرئيسي بالعاصمة صنعاء.

ونصَّت المادَّةُ الثانية على أن “يساهم المركز في التخفيف من الآثار والتداعيات الإنسانية (على المدنيين والأعيان المدنية) في مسرح العمليات العسكرية (البرية والبحرية والجوية) من خلال الالتزام بالتعاليمِ الإسلامية والامتثال للقانون الدولي الإنساني والقوانين والمواثيق الدولية الأُخرى ذات العلاقة وبما لا يتعارضُ مع مصالحِ الجمهورية اليمنية أَو الإضرار بها”.

ونصَّت المادةُ الثالثة على أن للمركَز في سبيلِ تنفيذ مهامه، التواصلَ والتنسيقَ داخلياً وخارجياً مع جميع الأطراف والجهات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية ذات العلاقة، وكذلك ضم ممثلين من الجهات المختصة ذات العلاقة حسب الحاجة، فيما نصَّت المادة الرابعة على العمل بالقرار من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.

 

 

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا