الدكتور الجحدري ..هذه اسباب انتشار الجرب

26سبتمبرنت:محمد تلها

الجرب يتميز بظهور حكة شديدة تسببها مجموعة من الطفيليات تسمى احداهن السوس التي تعيش داخل طبقات الجلد وهذا المرض الخطير يظهر لدى جميع الأشخاص والفئات العمرية فالجميع معرضون للإصابة به .

الدكتور الجحدري ..هذه اسباب انتشار الجرب

وحول هذا المرض تحدث الدكتور محمد حسين الجحدري اخصائي الامراض الجلدية بمستشفى الكويت الجامعي لـ 26سبتمبر نت وقال" بان مرض الجرب خطير ومعدي يصيب جميع الفئات العمرية وانه ليس مؤشرا على مستوى النظافة ولا يمكن اخذ العدوى من الحيوانات فالنوع الذي يصيب الانسان لا تصاب به الحيوانات.

وأشار بان انتقال العدوى يتم عن طريق الاتصال المباشر بجلد الشخص المصاب لفترة طويلة (التلامس الجلدي) او بشكل غير مباشر عن طريق مشاركة الملابس او المناشف والفراش وغيره من الأدوات المستخدمة من قبل شخص مصاب اخر.

وقال بان السبب يعود الى انتقال طفيل (السوس) من شخص الى اخر وتنتج الحكة التحسسية للجسم تجاه السوس وبيضها فالسوس مخلوق طفيلي صغير الحجم لا يمكن رؤيته بالعين وغالبا لا يعيش الطفيل لأكثر من يومين الى ثلاثة أيام خارج جسم الانسان.

ونوه الدكتور الجحدري بان اعراض المرض يأتي بحكة شديدة وخصوصا في الليل وطفح جلدي يشمل فقاعات وبثور وخدوش يسبب الحكة وضهور قشور سميكة على الجلد وقد يعاني المصاب بطفح جلدي احمرار وحكة في الجسم وينتشر هذا المرض من خلال الايدي والارجل خصوصا ما بين الاصابع وكذلك بين الابطين وحول الثديين والأعضاء التناسلية وخاصة عند النساء الحوامل وغيرها.

مضيفا بان الفئات الأكثر عرضة هم المصابون بضعف في الجهاز المناعي لكبار السن وذو الإعاقة والعاملون في المجال الصحي وعند ظهور مثل هذه الاعراض يجب الذهاب الى الطبيب المختص.

وأشار الدكتور بان الوقاية من هذا المرض يجب اتباع الاتي:

غسل ملابس المصاب بشكل مستقل عن الاخرين والحرص على غسل اغطية السرير والملابس بالماء الساخن وتجفيفها في درجة حرارة عالية والحفاظ على تنظيف الغرف باستخدام المنظفات المنزلية المخصصة.

 

 

تقييمات
(1)