مدير عام مديرية آزال  لـ" 26 سبتمبر ":ثورة 21سبتمبر أفشلت مخططات السفارة الامريكية وطردت المارينز الامريكي وقضت على عناصرها من داعش والقاعدة

مدير عام مديرية آزال لـ" 26 سبتمبر ":ثورة 21سبتمبر أفشلت مخططات السفارة الامريكية وطردت المارينز الامريكي وقضت على عناصرها من داعش والقاعدة

قال مدير مديرية آزال بأمانة العاصمة محمد احمد الغليسي ان السفارة الامريكية بصنعاء كانت هي من يحمى عناصر تنظيم داعش والقاعدة

في العاصمة صنعاء حيث احاطت نفسها بعناصر القاعدة التي زرعتهم ووزعتهم في محيطها وبالقرب منها وخاصة في منطقتي مسيك ونقم لضمان حماية السفارة وتنفيذ اجندة ومخططات امريكا التخريبية في اليمن.. مؤكداً ان ثورة الـ21 سبتمبر المباركة كشفت مخطط السفارة الامريكية وافشاله.
صحيفة "26سبتمبر" كان لها الحوار التالي مع مدير عام مديرية آزال محمد احمد الغليسي فالى الحوار:

حاوره: منصور الآنسي
* تعاني العاصمة صنعاء من تفشي الاسواق العشوائية.. ما الذي تم اتخاذه حيال هذه الأسواق بمديرية آزال؟
** رفع الاسواق من الشوارع العامة تمت وفق خطة من القيادة السياسية ممثلة بتوجيهات الرئيس مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الاعلى وقد تم اعداد آلية لذلك تتناسب مع العدوان والحصار ومع المواطن ومع الحالة المعيشية التي تمر بها اليمن وتم اتخاذ التدابير اللازمة التي تضمن الحفاظ على كرامة المواطن ومصدر رزقه والحفاظ في نفس الوقت على نظافة ومظهر امانة العاصمة ومظهر مديرية آزال بالذات التي هي ذات كثافة سكانية عالية وبالتالي عملنا حلولاً ومعالجات تتناسب مع الوضع الراهن والان تم تنظيم خروج قيادة المديرية مع مكتب الاشغال ومكتب النظافة لتنظيم هذه الاسواق التي تمثل عائقاً كبيراً للسير وتدني مستوى النظافة في مديرية آزال والحمد لله بعد تنفيذ هذه الآلية والخطة انضبطت اهم الاسواق الرئيسية في مديرية آزال وهي اربعة اسواق ونفذت التعليمات التي عممت علينا من قبل امانة العاصمة وننفذ النزول يوميا لمراقبة هذه الاسواق لكي يستديم النظام والنظافة .
* البناء العشوائي كيف واجهتم هذه المشكلة وخاصة ان مديرية ازال متاخمة لمحافظة صنعاء ومحاذية لسلسلة جبلية شرق العاصمة صنعاء؟
** عندما تولينا قيادة المديرية تم توقيف مكتب الاشغال عن النزول وقسم المرافق والتفتيش حتى يتم عمل آلية تحفظ التخطيط العمراني وتحفظ كرامة المواطن التي كان في الماضي يتم ابتزازه بطريقة غير منظمة وتذهب الاموال الى جيوب متنفذين او متسلطين اخرين والان تم توقيف النزول واعددنا خطة وآلية لكي نحد من هذا الابتزاز الذي لم يكن في مديرية ازال فقط بل في كل مديرية بأمانة العاصمة ولدينا تداخلات ما بين محافظة صنعاء وما بين أمانة العاصمة ولهذا اعددنا خطة لفصل هذه التداخلات لكي تقوم المديرية او المحافظة بعملها على اكمل وجه والمخالفات التي وجدت حاليا كانت بسيطة تتمثل في الادوار الاضافية وليست جسيمة.
* سيول الامطار القادمة من المنحدرات خاصة وان مديرية ازال محاذية لسلسلة جبلية مرتفعة.. ما الذي تم اتخاذه للحد من خطورة تدفق السيول؟
** خلال موسم الامطار الماضي قمنا بالنزول الى منطقة الفوارس التي شهدت العام الماضي غرق بعض المنازل ونفذنا هذا العام اعمال استباقية لعدم تكرار ما حدث في العام الماضي بعمل حاجز لكي لا تتضرر المنازل التي تحت جبل نقم مباشرة.
* في ظل التقدم العلمي وخاصة في مجال مكافحة الجريمة.. هل تم تأمين مديرية آزال بكاميرات المراقبة في الشوارع الرئيسية والاسواق والمحلات التجارية؟
** هذه خطوة جيدة .. واول خطوة اصدرتها في هذا الصدد كانت بعدم منح ترخيص او تجديد تراخيص لاي محلات تجارية مالم يتم تركيب كاميرات مراقبة وقريبا سيتم تركيب كاميرات في اسواق القات للحد من وقوع الجرائم ومتابعتها .
 
*ماذا عن المولدات الكهربائية التجارية التي اصبحت في اغلب الاحيان مصدرا للإزعاج وتلويث البيئة بالأدخنة والعوادم وتشكل خطورة بسبب الربط العشوائي.. ما الذي اتخذتموه حيال هذا الجانب؟
** في هذا الجانب تم استدعاء بعض اصحاب المولدات ولازال هناك الكثير ممن لم يتم استدعاؤهم من اصحاب المولدات وسيتم استدعاؤهم خلال الفترة القليلة القادمة لعقد اجتماع موسع مع كافة اصحاب المولدات الكهربائية التجارية في مديرية ازال لتنظيم العشوائية وحل المشاكل الناتجة عن المولدات وفي هذا الجانب فقد تم توقيف اثنين من مالكي هذه المولدات رغم الضغوطات التي واجهناها من نافذين وغيرهم ولكننا ماضون لاتمام عملية تنظيم عمل المولدات الكهربائية التجارية بحيث تكون في مكان بعيد يضمن عدم ازعاج الناس وتركيب الكاتم للصوت والحلول المناسبة لعدم الربط العشوائي ونتابع حاليا وزارة الكهرباء ومؤسسة الكهرباء للقيام بتشغيل المنظومة الوطنية الحكومية للكهرباء والاعتماد عليها بشكل كلي بحيث تصبح الكهرباء التجارية فقط احتياط او اسعافية فقط.
 
* شهدت العاصمة صنعاء نازحين بسبب العدوان من بعض المحافظات .. كيف عالجتم مشكلة النازحين ومشكلة ارتفاع الايجارات وخاصة ان الاغلب ظروفهم متدنية بسبب انقطاع المرتبات والاوضاع المحيطة ؟
** انشانا ادارة الجمهورية وادارة الشكاوى التي لم تكن موجودة في السابق ووجهنا الان مذكرة للاتصالات لإصدار ارقام خاصة بالشكاوي وهناك العديد من الاشخاص المستأجرين الذين تعرضوا لمحاولة الطرد من المنازل من قبل المؤجرين وتم توقيف هذه الاجراءات وخاصة في ظل الوضع الراهن الذي يستوجب ان نكون متعايشين ومنسجمين الا من كان من اصحاب البيوت يريد المنزل لنفسه وفق ضمانة فإننا نتعاون مع المستأجر والمؤجر في هذه الحالة ونوجد الحل المناسب وفق المحكمة والنيابة اما من يحاول من اصحاب البيوت ان يبتز اي مواطن او معسر فضروري ان نتعاون ونوقف اصحاب البيوت عند حدهم لانه لامجال للتهاون في مثل هكذا قضايا .
بالنسبة لقضايا الفساد في المديرية ما الذي تم اتخاذه؟
اذا وجدت قيادة نزيهة فبالتالي سيختفي الفساد وفي مديرية ازال تم ايقاف احد المفتشين في المديرية وقام بعملية ابتزاز لاحد المواطنين وتم ايقافه واستدعاؤه واحالته الى امانة العاصمة واي شخص يتم اكتشافه سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية حياله.
*مديرية ازال لاشك ينقصها العديد من مشاريع البنى التحتية.. ماهي مشاريعكم المستقبلية؟
** لدينا اولويات تمثلت في تنظيم المديرية وايجاد مبنى خاص بالمديرية بدلاً عن المبنى الحالي المستأجر بعد ذلك يتم تنفيذ الاولويات المتمثلة بالاهتمام بالنظافة وايجاد المعدات الكافية لتنظيف الشوارع وتثقيف المجتمع بمعنى النظافة والتعليم لأنها لا توجد مدارس بنين الا قليلة بينما مدارس الفتيات كثيرة في المديرية.

* تمتلك مديرية ازال ثروة كبيرة متمثلة برجال المال والاعمال ووجود الاستثمارات الكبيرة فيها .. ماذا عن المبادرات المجتمعية في المديرية ؟
** لدينا خمسة مشاريع تم رفعها الى قيادة امانة العاصمة نفذ منها مشروع والبقية ستنفذ قريبا وهي مشاريع رصف وزفلتة عدد من الشوارع كانت نسبة المبادرات المجتمعية في هذه المشاريع 25%.

* يحتاج المواطن الى اماكن ترفيه وبالذات الحدائق.. ما الذي لديكم في المديرية؟
** ينقصنا الديزل لتشغيل وصيانة الحدائق على اكمل وجه لدينا حديقة برلين في منطقة ممتازة ولكن ينقصنا مادة الديزل لتشغيل المضخة وري الاشجار والمنشآت التي داخل الحديقة ولدينا مشروع يتمثل في الاهتمام بالزراعة تنفيذا لتعليمات وتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي واذا توفرت لدينا مادة الديزل سيتم زراعة اغلب الشوارع والتنسيق مع المواطنين لتنفيذ خطة البستنة في منازلهم للوصول الى اكتفاء شبه ذاتي للخضروات اليومية البسيطة .
 
* كيف تقيمون التنسيق بينكم كقيادة المديرية وبين اعضاء المجلس المحلي في المديرية ؟
** تم استدعاء اعضاء المجلس المحلي الذين كانوا في البيوت وعقد اجتماع للتنسيق للانطلاق كفريق واحد والاجتماع مع الشخصيات الاجتماعية في المديرية وكانت ابرز النقاط هي اولاً التصدي للعدوان وافشال مخططاته لاستقطاب عناصر لصفوف العدوان والنهوض بالبنية التحتية بالمديرية .
 
*مستوى الجريمة في مديرية ازال وخاصة انها كانت في الماضي مرتعاً خصباً لعناصر تنظيم القاعدة نظراً لتضاريسها وتداخلها مع محافظة صنعاء ؟
** الحمد لله تدنت مستوى الجريمة بنسبة تجاوزت 80% وخاصة ان المديرية كانت وكراً لعناصر تنظيم القاعدة في منطقة مسيك ولم يكن هذا مستغرباً لان السفارة الامريكية هي من زرعتها بالقرب منها لان كان بينهم تواصل مستمر وبعد رحيل عناصر السفارة الامريكية بعد قيام ثورة 21 سبتمبر المباركة التي اخرجت المارينز الامريكي وعناصرهم من تنظيم القاعدة وداعش من منطقة مسيك ومحيط السفارة الامريكية ولم يبق للجريمة اي وجود الا ما يعادل 1% من الجرائم المجتمعية البسيطة كالسرقات اما على مستوى الجرائم البشعة او الاغتيالات او التفجيرات او الثقافات المغلوطة التي تبنتها الحركة الوهابية فقد تم القضاء عليها بفضل الله واصبحت مديرية آزال مديرية نموذجية .