كتابات | آراء

مراجعة للنفس .. هل تسبيحك لله وبحمده!! أم لهوى وأهواء نفسك؟؟

مراجعة للنفس .. هل تسبيحك لله وبحمده!! أم لهوى وأهواء نفسك؟؟

   يمكن القول إنه بمجرد أن يسيطر على العقل؛؛ تفكير مستمر بشأن موضوع ما وأيا كانت غريزته(حب كره حقد انتقام سيطرة غضب جشع شح طمع...) وأيا كان موضوعه وعلاقته وأطرافه!!


فالعقل في هذه الحالة؛؛ يسبح بشأن ذلك الموضوع!! وغاية النفس ومناها ذلك الموضوع!! وبما أن التسبيح :  ذكر وتذكير واعتراف نفسي وروحي وسلوكي واهتمام للشيء!!
والتسبيح : تعظيم وتقديس ورغبة؛؛ وامتثال نفسي وروحي للشيء !! والتسبيح:  إعطاء الشيء أهمية ووقت واعتراف وتفضيل على غيره والتسبيح  إجلال وتقدير نفسي و روحي !!
فإن سيطرة الأهواء و الأماني والأمنيات ؛؛ البعيدة عن الله وعما يرضي الله!! على العقل الواعي وغير الواعي!! وعلى النفس والروح !! وطيلة مدة زمنية طويلة؛؛ أسبوع شهر سنة سنوات !! تعتبر بعداً وابتعاداً؟؟ حجاب وغشاوة!!  عن الله الخالق المدبر المسخر الميسر الرزاق الكريم  وتعتبر ؟ نسياناً لله !! وسننه وتعليماته!!
ويمكن تشبيه هذه الحالة بحالة تسبيح  منحرف بشيء نفسي أو مادي غير الله!! والعياذ بالله .. ويمكن تشبيه هذا الشيء أيضا :  أنه افتتان بالشيء ؟؟فتنتم أنفسكم !! وغرتكم الأماني !!
وتربصتم !! أهواءكم!!  أغواكم !! يغويكم !! يمنيهم!! زخرف القول.. افتتان : حب زائد بشيء ( مال منقول ثابت منصب جاه ولد زوج ..) حب  إنساني!! حب نتج عنه حجاب حجب ؛؛ حقيقة أن الله هو المسخر والرزاق وعطاءه وتمكينه !! وأنه تعالى هو المبارك وأنه المانع والآخذ والمؤخر لذلك الشيء!!
ونتج عن ذلك وينتج افتتان بالشيء؛؛ ابتلاني الله به !! وكان ينبغي عليا نفسيا وروحيا؛؛ ربطه بالله المعطي والمبارك أرجعته لذاتي !! فافتتنت به !!
تفكير بعيد عن الله : خيال؛ هموم؛ أماني ؛؛ سيطرة على نفسي وعقلي لمدة طويلة !! شعرت أو لم اشعر.. كان الأولى بي كمؤمن : أن أجعل جل غايتي وجه لله عاملا بالأسباب التي أمر بها  !!  واربطها بالله المسخر الميسر المقدر..  وغايتي أيضا فيها إرضاء و مرضات الله !! وسيأتي الخير والبركة.. والحقيقة كما نعلم  : أن الدنيا : دار ممر امتحان؛؛ بعده جزاء مدته :  قصيرة ساعة أسبوع؟ ما لبثنا غير ليلة يعمر المعمر فيها مائة أو أربعين أو أقل ؛؛ كلها أسبوع ؟؟ فليست طويلة طول الأماني والافتتان والزخرفة والتزيين الشيطاني التي  قد يتصورها البعض!!
ما هو المطلوب منا لأنفسنا؛؛ لله  قبل كل شيء : فمن أحسن (نفسيا وروحيا وسلوكيا)  في مدة الامتحان؛؛ وسبح لله ؛؛ وكانت غايته مرضات الله؛؛ خير مما يجمعون!! فلاح وفوز؛؛بإذن الله..ومن أساء فهم الامتحان؟؟ نفسيا وروحيا!!  وسلوكيا ؛؛ فقد خسر الخسران المبين ؛؛ والعياذ بالله.. سبحان من لا ينبغي التسبيح إلا له ؟! سبحان الإله الجليل  سبحان الأعز الأكرم سبحان العلي العظيم.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا