مدير عام الضابطة الجمركية بمصلحة الجمارك لـ« 26 سبتمبر»:الجمارك خط الدفاع الأول لحماية المستهلك

مدير عام الضابطة الجمركية بمصلحة الجمارك لـ« 26 سبتمبر»:الجمارك خط الدفاع الأول لحماية المستهلك

حققنا نتائج جيدة في مكافحة التهريب بتعاون الجميع
تسعى مصلحة الجمارك لتحقيق  نتائج ايجابية في مجال مكافحة التهريب لما للتهريب من أضرار جمة  اقتصادية وصحية وبيئية وأمنية وغيرها فالتهريب  جريمة  تعاني منها جميع الدول،

ومنها بلادنا.
لذا فإنه وبالرغم من جرائم العدوان والحصار على بلادنا  فمصلحة الجمارك عملت وتعمل على تطوير وتحديث الية مكافحة التهريب والتهرب الجمركي والضريبي ومكافحة التدليس والتحايل على الايرادات العامة وتسهيل الاجراءات الجمركية وادخال تقنيات حديثة في مجال تسهيل اجراءات التخليص الجمركي على البضائع ووسائل النقل  في المراكز الجمركية.
"26سبتمبر" التقت الأستاذ  نشوان الكحلاني أحد القيادات الشابة مدير عام الضابطة الجمركية ناقشته حول هذا الموضوع وخرجت بالحصيلة التالية:

حوار: احمد فرحان
* نود في البداية أن تحدثونا عن المهام التي تقوم بها الضابطة الجمركية في اطار حملة مكافحة التهريب الجمركي وانعكاساتها على المواطن؟
** اولا نشكر صحيفة" 26 سبتمبر" الغراء لمتابعتها المستمرة لاهم القضايا المتعلقة التي تهم المواطن ودورها الوطني والفكري .. اما عن الجهود التي تقوم بها مصلحة الجمارك تتمثل في تنفيذ احكام قانون الجمارك في مجال الاجراءات الجمركية ومكافحة التهريب وتطوير وتحديث آلية العمل الجمركي وتقنية المعلومات و آلية التنفيذ ويسعدنا اهتمامكم في مجال التوعية والنشر عنجرائم التهريب واضراره .. وقبل ذلك اود ان اعطي القارئ لمحة عن التهريب الجمركي المباشر وغير المباشر فالمباشر يتم خارج الدوائر والمراكز الجمركية وغير مباشر يكون داخل الدوائر والمراكز الجمركية بالإخفاء او استخدام طرق ووسائل غير قانونية .
  مكافحة التهريب تعتبر حجر الزاوية في مهام الجمارك وفقاً لأحكام القانون لما للتهريب من اضرار على المجتمع بكافة اشكاله وخاصة الصحية والأمنية والاقتصادية وكذا مكافحة التهرب الجمركي والضريبي وضبط  البضائع الفاسدة والتالفة وغيرها التي تؤثر على أفراد المجتمع بمختلف المجالات وكذا التنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة.. وخصصت الجمارك رقماً مجانياً للرد على جميع الاستفسارات وهو 8001313 نتلقى من خلاله أي بلاغات سواءً من التجار أو السائقين او المواطنين ونقوم باتخاذ الاجراءات المناسبة فور وصول اي بلاغ.
كما نشرنا العديد من وسائل التوعية الاعلامية في العديد من المراكز الجمركية الرقابية وأن مصلحة الجمارك تقوم بتطبيق الاجراءات الصارمة ضد المهربين والمشاركين في عمليات التهريب وتضييق الخناق عليهم وفقاً لأحكام القانون.
* ماذا عن انجازات الضابطة الجمركية لمكافحة المهربين ؟
** خلال العام الماضي 2020م تم ضبط 1995 ضبطية ، كما تم اتلاف 96 حالة فاسدةً ومنتهيةً  وغير صالحة لاستخدام  ، و 203 حالات تم اعادتها من حيث اتت لعدم مطابقتها للمواصفات المعمول بها في بلادنا.. وليعلم الجميع ان مصلحة الجمارك ليست جهة إيراديه فقط بل لها دور مهم جداً في  كافة المجالات وخاصة الناحية الأمنية والاقتصادية والآداب العامة وحماية المجتمع من البضائع الفاسدة والمقلدة والممنوعة والمنتهية الصلاحية التي يستهدف ادخالها الى البلد بعض ضعاف النفوس بهدف الربح غير القانوني وغيرها من الأهداف المسيسة على حساب صحة وسلامة المواطن اليمني.
* ما مدى التنسيق بينكم وبين لجهات المعنية في مكافحة التهريب؟
**للعلم بأن مكافحه التهريب مسئولية مشتركه بيننا وجميع الأجهزة الأمنية والرقابية-بل ومسؤولية جميع شرائح المجتمع للحد من جرائم التهريب و من الجانب الأمني تم انشاء وحدة مكافحة التهريب كوحدة امنية متخصصة من قوات النجدة التابعة لوزارة الداخلية والتي انشئت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (11) لسنة 2016 وتهدف الى مكافحه التهريب وتوحيد الجهود الأمنية لمكافحه التهريب وهي منتشرة على كافة المداخل وخطوط التهريب وتقوم بالعمل بشكل فعال في مكافحة كافة انواع واشكال التهريب وايصالها الى المكاتب والمراكز الجمركية وجهودهم في اعمال المكافحة كبيره جدا ويتم تنسيق اعمال المكافحة بين تلك الوحدة الأمنية ومصلحة الجمارك عبر غرفة العمليات المشتركة التي تم انشاؤها بموجب القرار رقم (11)لسنه 2016م والمتواجدة في رئاسة المصلحة ويتم التواصل لتنسيق اعمال المكافحة وايصال المضبوطات الى المكاتب والمراكز الجمركية، وكما اشرنا انفاً بأن غرفه العمليات المشتركة برئاسة المصلحة تتلقى كافه البلاغات بشأن مكافحه التهريب على الرقم المجاني 8001313.
بالإضافة الى التنسيق التام مع مندوبي الجهات الرقابية ذات العلاقة مثل المواصفات والمقاييس _الهيئة العليا للأدوية –الزراعة- وحدة مكافحة المخدرات _وغيرها.
* وماذا عن الادوية التي يعج بها السوق من جميع الانواع.. المهربة او المنتهية الصلاحية؟
** هذا ما نعاني منه هناك بعض الموردين يستخدم جميع انواع الطرق الملتوية لإدخال الادوية غير المرخصة و المنتهية الصلاحية او قريبة الانتهاء والمقلدة.. بالإضافة الى ان تهريب الأدوية المحصور استيرادها قد يعرضها للتلف اثناء نقلها عبر وسائل وطرق التهريب  كما  نجد ان بعض المهربين ينقلها في وسائل نقل مكشوفة او يهربها في اسفل الحاويات الخاصة بالبضائع بل وصلت جرائم التهريب  الى حد ان يهرب البعض السلع الممنوعة في اسطوانات الغاز وغيرها.
مع العلم بأننا في المراكز الجمركية نقوم باستخدام أحدث الأجهزة للكشف عن البضائع المهربة من لأدوية وغيرها ويتواجد في المراكز الجمركية مندوبي من جهات مختصة مثل الهيئة العليا للأدوية وغيرها الذين يقومون بعمل فحص كافة المستوردات و المضبوطات من البضائع وتحديد المسموح من الممنوع والصالح من التالف او غير المطابق للمواصفات.
 * البعض يشتكي من طول الاجراءات المتبعة في المنافذ الجمركية ماهو ردكم على ذلك؟
** قيادة مصلحة الجمارك تتابع كل جديد وتقوم بتوفير احدث التقنيات واتمتة الاجراءات الجمركية وفق احدث البرامج الجمركية المتطورة لتسهيل وتسريع الاجراءات الجمركية بطرق قانونيه وعلى سبيل مثال في مجال الفحص والتفتيش نقوم باستخدام اجهزه متطورة من خلال الأشعة السينية للكشف عن اي بضائع مخفية ومهربة بين البضائع المستوردة الأمر الذي يسهل اجراءات التفتيش وحاليا تم البدء باستخدام برنامج الباركود في مجال معاينة البضائع المستوردة الامر الذي يسرع ويسهل عملية الاجراءات في المراكز الجمركية ، كما عملت المصلحة برامج حديثة ومتطورة مثل نظام الرسائل وتتبع الاجراءات والكاميرات.
* كلمة اخيرة تودون اضافتها في اخر هذا الحوار؟
** من خلال صحيفتكم نتمنى من الجميع الالتزام بالقانون والعمل على حماية ارواح المواطنين.. وتجنب كافة انواع التهريب واشكاله والتبليغ عن اي اعمال تهريب على الرقم المجاني 8001313 .... وأن يستشعر الجميع خطورة جرائم التهريب خصوصاً وأن دول تحالف العدوان تعمل جاهدة لمحاربتنا اقتصادياَ وصحياً عبر إدخال البضائع الفاسدة والمقلدة ومجهولة المنشأ.. كما نرجو الجميع تجنب بيع أو شراء البضائع المهربة أو المقلدة  او المجهولة المنشأ او المنتهية والفاسدة وذات المواصفات الرديئة فأنها معول لتدمير وهدم حاضر ومستقبل الامة.. كما أدعو وزارة الصناعة والهيئة العليا للأدوية وكافه الوزارات والهيئات والرقابية بمتابعة الاسواق ومصادرة السلع والفاسدة او لمنتهية او التي غير المخزنة بطريقه غير سليمة او التي دخلت الى الاسواق بطرق غير مشروعة.. ولنعمل معاً لمكافحه كافة انواع واشكال التهريب.