التاريخ ينصر تشيلسي.. ويشعل نار السيتي بثأر قديم

تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم، صوب ملعب الدراجاو في البرتغال، يوم 29 مايو/آيار الجاري، حيث يصطدم تشيلسي بمانشستر سيتي، في نهائي دوري أبطال أوروبا.

التاريخ ينصر تشيلسي.. ويشعل نار السيتي بثأر قديم

تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم، صوب ملعب الدراجاو في البرتغال، يوم 29 مايو/آيار الجاري، حيث يصطدم تشيلسي بمانشستر سيتي، في نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويخوض تشيلسي نهائي دوري الأبطال الثالث في تاريخه، والثاني أمام ممثل لمدينة مانشستر، حيث خسر أمام يونايتد في نهائي 2008، بينما حقق لقبه الأول على حساب بايرن ميونخ في 2012.

من جهته، بلغ مانشستر سيتي، نهائي المسابقة القارية للمرة الأولى في تاريخه، بعدما أطاح بالوصيف باريس سان جيرمان من نصف النهائي، أما تشيلسي فنجح في تجاوز ريال مدريد.

ويتسلح مانشستر سيتي، الطامح للظفر بلقبه الأول، بخبرات مدربه الإسباني بيب جوارديولا، الذي يمتلك تاريخًا كبيرًا في المسابقة الأوروبية، حيث حقق لقبها في نسختي 2009 و2011 مع برشلونة.

في السطور التالية تاريخ مواجهات الفريقين بمختلف المسابقات، قبل النهائي المرتقب:

المواجهة الأولى

شهد يوم 7 ديسمبر/كانون الأول 1907 المواجهة الأولى بين الناديين في الدوري الإنجليزي، حيث انتهت بالتعادل 2-2.

وحقق تشيلسي الفوز الأول في ثاني مواجهات الفريقين، وتحديدا يوم 4 أبريل/نيسان 1908 بثلاثية نظيفة في الدوري، بينما حقق السيتي انتصاره الأول يوم 26 ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه بهدفين مقابل هدف في البطولة نفسها.

وإجمالا، فاز تشيلسي في 70 مواجهة، مقابل 59 انتصارا للسيتي، بينما تعادل الفريقان في 39 مباراة.

أكبر فوز حققه تشيلسي على مانشستر سيتي، كان بنتيجة 6-0 في 27 أكتوبر/تشرين الثاني 2007 على ملعب ستامفوردج بريدج، بينما كان فوز السيتي الأكبر بالنتيجة ذاتها في موسم 2018-2019 على ملعب الاتحاد.

ويعد سيرجيو أجويرو الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين برصيد 11 هدفا.

مواجهة ثأرية

سبق وتواجه الفريقان أوروبيًا مرة واحدة من قبل. وجاءت تلك المواجهة في نصف نهائي كأس الكؤوس الأوروبية موسم (1970-1971)، وحينها حسم تشيلسي مباراة الذهاب على ملعبه بهدف دون رد.

وكرر البلوز الانتصار في الإياب خارج أرضه بنفس النتيجة، ليتأهل إلى النهائي الذي حسمه على حساب ريال مدريد، ليتوج بأول ألقابه الأوروبية.

جوارديولا وتوخيل

خاض المدرب الإسباني بيب جوارديولا، 18 مباراة في مواجهة تشيلسي خلال مسيرته، حقق الفوز في 8 منها وتعادل في 3 وخسر 7 أخرى.

ولم يصطدم توخيل بمانشستر سيتي إلا في مواجهتين، حقق الفوز فيهما مع تشيلسي.

والتقى توخيل بجوارديولا في 7 مناسبات، حقق الإسباني الفوز في 4 منها، بينما تعادلا مرة واحدة، وخسر آخر مواجهتين (بين السيتي وتشيلسي)

كوورة نت

تقييمات
(0)