ابتكار يمني لحماية المحركات الثلاثية

26 سبتمبر نت/ إيمان الربع : تمكن عدد من المهندسين اليمنين من أبتكار ( جهاز حماية المحركات الثلاثية باستخدام الأنظمة ) جراء الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي أو عدم استقرارها..

ابتكار يمني لحماية المحركات الثلاثية


وأوضح المهندس إبراهيم محمد علي القاضي لـ 26سبتنمبر نت أن فكرة الجهاز تأتي نتيجة الأوضاع التي تعيشها اليمن ومنها غياب التيار الكهربائي الثابت الذي تحتاجه العديد من المحركات والمكائن الخاصة بكبريات المصانع والشركات .
مؤكداً أن الجهاز الجديد الذي تم ابتكاره بتعاون مع الزملاء المهندسين محمد منصور المصعبي,و وائل علي الشاحذي و صالح بكرين وأشرف جمال المعلمي .. يهدف إلى حماية المحركات والمكائن عن طريق جهاز حماية ذكي يقوم بحماية المحركات ودينموهات المولدات ثلاثية الطور من أي أخطاء كهربائية ,حيث يقوم هذا الجهاز باستشعار الأخطاء والقيام بعملية فصل المحرك عن مصدر الطاقة,إضافة إلى تحديد نوع الخطاء الكهربائي في شاشة جهاز الحماية لتسهيل عملية الصيانة.
مضيفاً أن المشروع قد تم تطويره حالياً ليحتوي على لوحه تحكم ليتم تغيير القيم والمتغيرات ليتناسب مع المحرك وأصبح الجهاز قابل للتعديل ومتاح لجميع العاملين في مجال الصيانة.
لافتاً الى انه قد تم اختبار المشروع بواسطة برامج محاكاة في الكمبيوتر واختبار سرعة الفصل إلى جانب تطبيق المشروع في معامل جامعة صنعاء ( كلية الهندسة ), وتم نشر مقالة عن المشروع في مجلة هندية محكمة في في عام 2019م تهتم في هذا المجال.
ودعا المهندس القاضي إلى رعاية ودعم المشروع من قبل الجهات المعنية أو المستثمرون حتى يستطيع العاملون في مجال الصيانة الاستفادة من هذا الجهاز.

تقييمات
(10)