فورجن بوليسي : اليمن ضمن 10 اولويات لبايدن في ال 100 يوم الاولى لادارته

26 سبتمبر نت : ترجمة خاصة .. اصدرت صحيفة فورقن بوليسي الامريكي تقريرا مطولا لابرز التوقعات في المائة يوم الأولى لادارة بايدن في السياسة الخارجية.

فورجن بوليسي : اليمن ضمن 10 اولويات لبايدن في ال 100 يوم الاولى لادارته

واشارت الى ان اليمن ستكون ضمن اكبر 10 تحديات سيتولى بايدن معالجتها في ال 100 يوم الاولى من إدارته.

وقالت ضمن تقرير مطول ان توقعات الخبراء تشير الى بايدن سيقوم بالنسبة للسياسة الخارجية التي سيتبعها مع السعودية هو بإيقاف الدعم العسكري لحرب السعودية باليمن، وإيقاف مبيعات الأسلحة الضخمة للرياض وأبو ظبي.

ولكن بالنظر إلى أهمية الرياض الجيواستراتيجية للولايات المتحدة ، فمن غير الواضح ما إذا كان بايدن سيغير العلاقات الأمريكية السعودية بشكل كبير.

واضافت. على الرغم من الاعتراضات الشديدة من الكونجرس الأمريكي ، بما في ذلك حلفاء الرئيس الجمهوريين الا ان إدارة ترامب دعمت المملكة إلى بعد الحدود وصلت الى حد صد محاولات المشرعين في الكونغرس لوقف الدعم العسكري الأمريكي للحرب في اليمن.

حيث رفض ترامب طلب المخابرات الأمريكية محاسبة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على مقتل الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي على يد عملاء سعوديين.

ومن الواضح أن فريق بايدن قد أرسل رسائل معاكسة اذ قال بايدن: "في ظل إدارتي سنعيد تقييم علاقتنا بالمملكة ، وننهي الدعم الأمريكي لحرب السعودية في اليمن ، ونتأكد من أن أمريكا لا تتحقق من قيمها عند الباب لبيع الأسلحة أو شراء النفط" جاء ذلك خلال بيان في أكتوبر الماضي بمناسبة ذكرى مقتل خاشقجي. 

تقييمات
(0)